المحتوى الرئيسى

الارتكاريا ما هي؟ وأهم أعراضها وطرق الوقاية منها

06/02 00:31

الارتكاريا أو كما تعرف أيضا بمرض الشرى أو "خلايا النحل"واحدة من أنواع حساسية الجلد التي تظهر على شكل نتوءات حمراء كأنها طفح جلدي، من الممكن أن تكون رد فعل الجسم بصورة تلقائية على أحد مسببات هذه الحساسية، أو تجيء وتذهب دون معرفة السبب الحقيقي وراء ظهورها.

تعرفي على: أسباب مسمار القدم وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية 

من الممكن أن تكون الارتكاريا أو "الشرى"، مجرد رد فعل تحسسي من خلايا الدم نتيجة التعرض لضوء الشمس أو البرودة، وكذلك الضغط والتوتر، ولكن قد يصبح مرض مزمن من الصعب علاجه، عندما تبدأ خلايا في الجسم بالتعامل مع الظروف العادية على أنها اعتداءات على الجسم، وتبدأ في المبالغة في رد الفعل التخسسي وتسببح طفح جلدي واحمرار، ويصبح الأمر مستمر دون علاج، وهو ما يسبب إزعاجا للمريض، فالحكة وتهيج الجلد قادران على منعه من العيش بصورة طبيعية.

تستمر الارتكاريا العادية من أيام وحتى 6 أسابيع لا أكثر، وفي حال استمرارها تصبح ارتكاريا مزمنة، وتظهر الارتكاريا على شكل طفح جلدي لونه أحمر وفي بقع متناثرة ومنتشر في أنحاء الجسم، وتثير الحكة، وتحدث فور تعرض الجسم للمواد التي يتحسس منها، فيعمل على إفراز الهيستامين من أجل توسيع الأوعية الدموية.

وتحدث الارتكاريا نتيجة التحسس كثير من المواد، منها:

تعتبر الارتكاريا من أمراض الجلد والحساسية المنتشرة، ولا يوجد خوف منها، كونها حالة يمكن التعامل معها، ولكن يجب أن يحدث ذلك باتباع إرشادات الطبيب، والحرص على التوازن في تناول الطعام والأدوية، مع تجنب مسبباتها.

مصدر الصورة الرئيسية 

فطريات الأظافر اعرفي سبب ظهورها وكيفية علاجها

أسباب أنيميا الفول وكل ما يجب معرفته عنها 

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل