المحتوى الرئيسى

9 مشروبات تحارب فيروس كورونا.. عصائر طبيعية لتعزيز المناعة ينصح بها الأطباء - فالصو

06/01 22:00

باتت الأنظار كلها موجهة إلى تعزيز المناعة في ظل المواجهة المستعرة مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وبات الجميع يبحث عن كل ما يعزز الجسم للتغلب على هذا الفيروس، الذي أصاب حتى الآن أكثر من 6 ملايين إنسان وأودى بحياة 360 ألفا آخرين.

وينصح الأطباء المتخصصون في مجال الفيروسات بتناول بعض المشروبات المهمة، التي تقوى جهاز المناعة، بغرض الوقاية أو التعافي بالنسبة للمصابين بالفيروس التاجي أو المخالطين لهم.

وتزامنا مع انطلاق حملة "أنت مسؤول" المعنية بزيادة الوعي حول مضار الفيروس وكيفية تجنبه، يقول الدكتور طارق عبدالقادر، استشاري الحميات والأمراض

المعدية بمستشفيات القوات المسلحة في مصر، إن العصائر الطازجة تلعب دورا مهما في ذلك، خاصة تلك التي تحتوى على فيتامين "سي".

ويضيف أن أبرز ما تحتويه هذه القائمة من العصائر الحيوية في هذا الإطار تضم: الليمون، الجوافة، البرتقال، الكيوي، الأناناس، الفراولة، المانجو، البطيخ والكانتالوب.

وشدد استشاري الحميات والأمراض المعدية فى تصريحات صحفية على ضرورة أن تكون هذه العصائر طازجة حتى يستفيد الجسم منها، وتتعزز مناعته بفيتامين "سي"، التي تعد خط الدفاع الأول في مواجهة فيروس "كوفيد 19".

وقال إن تعزيز الفائدة من هذه المشروبات يتطلب تناولها دون إضافة السكر، وأن تكون في درجة حرارة معتدلة، فلا تكون شديدة البرودة حتى لا تؤثر على المعدة والجسم كله، باستثناء الليمون الذي يمكن تناوله بماء دافئ أو بارد معتدل.

9 أطعمة تضر المناعة أمام فيروس كورونا

يساعد تعزيز مناعة الجسم في الحفاظ على قوته لمواجهة الأوبئة المختلفة والفيروسات، لا سيما فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19".

الدكتور مصطفى ساري، استشاري التغذية وعلاج السمنة في مصر، يقول إن تعزيز جهاز المناعة لا يعتمد فقط على تناول أطعمة معينة فقط، وإنما يعتمد أيضا على تجنب مجموعة من الأطعمة.

ويقترح اختصاصي التغذية الدكتور مصطفي ساري، تناول التمر ودقيق القمح الكامل والفاكهة والخضروات بصفة عامة ومستمرة، لافتا إلى أن الحلويات هي ثاني الأطعمة التي يجب عدم تناولها، لأنها مليئة بالسكريات والدقيق الأبيض والمواد الكيميائية المضافة.

وينصح ساري بدلا من ذلك بتناول الفواكه الطبيعية كالتوت والتفاح والبرتقال والعنب والفروالة والجوافة، المحتوين على  فيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات.

ويقول: "المشروبات الغازية من المحظورات، لأنها غنية بالسكر والسعرات الحرارية، وتؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن وقيمتها الغذائية ضعيفة جدا، مما يؤثر على وظائف جهاز المناعة، كما ينطبق الأمر نفسه على مشروبات الطاقة لما تحتويه من نسبة عالية من السكر، والكافيين"، مشددا على خطورة الأطعمة المقلية، كالبطاطس وأجنحة الدجاج المقلية، لارتفاع نسبة الدهون بها، ما ينال من مناعة الجسم، ويفتح االباب أمام الفيروسات.

ويتابع قائلا: "الوجبات السريعة أيضا تأتي في نفس القائمة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون مشبعة وصوديوم وسكر، ولها تأثيرات طويلة المدى على المناعة، وتسبب زيادة الوزن بالجسد بصفة عامة وفي منطقة الوسط بصفة خاصة، لذا علينا دائما تناول الوجبات المنزلة المفيدة مثل المشويات من اللحوم والفراخ والأسماك مع تقليق الزيوت".

ويضيف استشاري التغذية: "المثلجات الصناعية كالآيس كريم تعد من الأكلات الدسمة المليئة بالدهون المشبعة والسكر الذي يسبب الالتهاب، وقد تصل كمية السكر الموجودة في الآيس كريم مثلا إلى 6 أضعاف الكمية المسموح للشخص بتناولها في اليوم الواحد".

الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

إيفانكا ترامب تعزل نفسها فى البيت.. هل أصيبت بفيروس كورونا؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل