المحتوى الرئيسى

وزير الرياضة يبحث مع الجنايني خطة عودة النشاط بالتنسيق مع الفيفا

06/01 19:25

بحث الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة مع الأستاذ عمرو الجناينى رئيس اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة شئون الاتحاد المصرى لكرة القدم خلال اللقاء المطول الذى جمعهما صباح الاثنين بمقر الوزارة، العديد من الموضوعات المتعلقة بمنظومة كرة القدم في مصر وذلك في إطار الاستعدادات الخاصة بإدارة شئون الكرة خلال الفترة المقبلة.

وتناول الاجتماع مناقشة ومراجعة الخطة الموضوعة والمتضمنة لكافة الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمواجهة انتشار كورونا حال بدء العودة التدريجية للنشاط الرياضى وذلك في ضوء قرارات مجلس الوزراء تمهيداً لاستكمال كافة جوانبها ورفعها واعتمادها من مجلس الوزراء.

وتتضمن تلك الخطة الشاملة ما يتعلق بالتوقيتات المحددة وتحديد المراحل الزمنية التدريجية لعودة المسابقات في حال عودتها وهو ما يتم التنسيق بشأنه ايضاً مع الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) اخذاً بعين الاعتبار الالتزامات الإفريقية للأندية المصرية المشاركة ضمن منافسات بطولات كرة القدم الأفريقية الأبطال والكونفيدرالية.

كما بحث وزير الرياضة مدى مطابقة كافة الموضوعات المرتبطة باللائحة الخاصة بالاتحاد المصرى لكرة القدم فى ضوء أحكام قانون الرياضة المصرى وما يرتبط بذلك من متطلبات تطوير منظومة كرة القدم في مصر خلال المرحلة المقبلة.

وتضمن الاجتماع أيضاً استعراض الإجراءات الخاصة باللجنة الطبية المشتركة والمعنية بالمتابعة والإشراف الطبي والوقائى لجميع مفردات المنظومة الرياضية بما يضمن سلامة جميع المعنيين والعاملين من لاعبين وإداريين وفنيين حال عودة المسابقات الرياضية وذلك في ضوء قرارات مجلس الوزراء التي ستصدر خلال الأيام القادمة في هذا الشأن.

3 أسباب تجعل استكمال الدوري أمر شبه مستحيل!

لا حديث في الشارع الرياضي المصري إلا عن مصير الدوري الممتاز، سواء باستكماله أو إلغاءه وذلك في ظل انتشار فيروس كورونا والذي تسبب في إيقاف كرة القدم في أغلب أنحاء الكرة الأرضية.

الدوري المصري توقف منذ منتص شهر مارس الماضي بسبب تفش الفيروس، لكن الدولة المصرية أكدت أن النشاط الرياضي بشكل عام سيبدأ في العودة تدريجيًا بداية من منتصف شهر يونيو الجاري.

ولم يتم تحديد مصير الدوري المصري الممتازحتى الآن، لكن المؤشرات تؤكد أن استكمال الموسم الحالي أمر صعب للغاية في ظل العقبات التي تواجه المسؤولين عن الكرة المصرية.

الكل يتابع يوميًا أعداد المصابين بفيروس كورونا سواء عن طريق شاشات التلفزيون أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وبالنظر إلى الأونة الأخيرة سنجد أن أعداد المصابين في ازدياد كبير للغاية.

زيادة أعداد المصابين في الأيام الأخيرة قد يصعب فكر عودة الدوري مرة آخرى خاصة أنها ستكون خطيرة للغاية في ظل انتشار الفيروس.

أكد عدد كبير من الأندية عدم رغبتهم في استكمال مسابقة الدوري المصري الممتاز النسخة الحالية بسبب تفشي فيروس كورونا.

أغلب الأندية رفضت عودة المسابقة وعلى رأسها نادي الزمالك بجانب بعض الأندية المهددة بالهبوط مثل أسوان ووادي دجلة.

استمرار الموسم الحالي قد يكون أزمة كبرى تهدد الموسم الجديد، فإذا وافقت الدولة على عودة الدوري مرة آخرى فلن يتم ذلك قبل منتصف أو نهاية شهر يوليو المقبل وهو ما يعني أن الموسم الجديد قد يبدأ في شهر أكتوبر.

إلغاء الدوري هذا الموسم قد ينقذ الموسم الجديد ويجعله يبدأ في شهر يوليو أو أغسطس لذا ستكون فكرة الإلغاء هي الأقرب للتنفيذ.

الجنايني

وعلق عمرو الجنايني على إمكانية استكمال مسابقة الدوري في الفترة المقبلة عبر قناة “إم بي سي”:

“نحن جاهزون لجميع السيناريوهات المطروحة، وزير الرياضة أعلن أن الأنشطة سيتم استكمالها بداية من 15 يونيو المقبل ونحن وضعنا خطة لإمكانية استكمال الدوري في حال قررت الدوري ذلك، مع وضع تدابير احترازية تضمن سلامة الجميع”.

“وفي حال الاتجاه إلى إلغاء الدوري، فقمنا بوضع خطة أيضًا للتركيز على الموسم المقبل وبدايته بالصورة المطلوبة، كما أن المنتخب الوطني لديه ارتباطات عديدة سواء في التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية أو كأس العالم”.

وعن الإجراءات التي سيتم اتخاذها حال استكمال بطولة الدوري، أوضح الجنايني:

“إذا تم استئناف الدوري ستقام المباريات في ملاعب محددة بمواصفات معينة، ونحن وضعنا قائمة بالملاعب التي ستكون ملائمة لخوض المباريات في الفترة المقبلة حال قررت الدولة استكمال البطولة، لكن الأمر سيتكلف أموال طائلة بكل تأكيد”.

“في النهاية الأمر بيد الدولة المصرية وهي من ستقرر الموقف النهائي، ليس لنا علاقة بها ونحن سننفذ ما ستسقر عليه الحكومة، خاصة مع صعوبة الوضع الحالي وزيادة عدد الحالات بصورة مستمرة حتى الآن”.

وقال أشرف صبحي في تصريحات لقناة “صدى البلد”: “نحن ملتزمون بعودة النشاط الرياضي بداية من يوم 15 يونيو المقبل لكن بإجراءت مشددة”.

وأضاف: “حال ظهور أي إصابة بفيروس كورونا في الأندية الصحية سيتم اتخاذ إجراءات أكثر صرامة، وحال عدم الالتزام سيتم غلق النادي الصحي فورًا”.

وأكمل: “مع عودة الدوري لن يتم استخدام غرف خلع الملابس ونحن تنتابع عن كثب كل ما يحدث في الدوري الألماني”.

واختتم تصريحاته قائلًا: “حال إصابة أي لاعب أو عنصر من عناصر اللعبة سيتم عزله في غرفة منفصلة وسيتم نقله لأقرب مستشفى”.

الملك المصري لا يتوقف.. صلاح ضمن أكثر 50 شخصية مؤثرة في العالم

تسريبات.. صلاح ينتظر موافقة برشلونة على الشروط التعجيزية

مملكة الأنفيلد بملك وحيد.. ليفربول يتخلص من ماني ويضخ ربع مليار لمساعدة صلاح

إسبانيا تفتح خزائنها لصلاح.. ريال مدريد يوافق على شروط ليفربول من أجل خطف الملك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل