المحتوى الرئيسى

الصين وكورونا.. أبرز الفيديوهات الفالصو على السوشيال ميديا عن بؤرة تفشى الفيروس - فالصو

06/01 05:01

أدت حالة الهلع التي سببها انتشار فيروس كورونا المستجد على نطاق واسع في العالم، إلى نشر العديد من الشائعات حول فيروس كورونا المستجد، وكان النصيب الأكبر منها عن بؤرة تفشى الفيروس "الصين".

منذ بدء الأزمة انتشرت موجة من الأخبار والفيديوهات والصور المفبركة عن الصين عبر صفحات التواصل الاجتماعى، وجاء أبرزها كما رصدها موقع فالصو كالتالى:

الصينيون يقبلون على شراء الحيوانات من جديد بعد وباء كورونا.. فيديو فالصو اعرف حقيقته

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، فيديو لمجموعة من الأشخاص زعموا أنهم صينين، ويقومون بشراء حيوانات للأكل، وهو ما أثار حالة من الغضب خوفا من انتشار وباء جديد بعد فيروس كورونا المستجد.

تظهر في الفيديو شاحنة نقل، في صندوقها ضفادع يسمع صوتها، ويلتف من حولها أشخاص ينتقون ما يريدون منها ويضعونها في أكياس.

تم تداول الفيديو مصحوبا بالتعليق التالى :"الشعب الصينى يبدو أنه لن يهدأ له بالا حتى يقضى على البشرية بأكملها".

من جانبها، أكدت وكالة الأنباء الفرنسية لتقصى الحقائق أن الفيديو المتداول فالصو، والتى قامت باستخدام موقع متخصص فى لوحات السيارات وأكد ان الشاحنة التى ظهرت فى الفيديو تحمل لوحة تايلاندية على الأرجح.

وأكدت أن لوحة الشاحنة تشير إلى أها مسجلة فى منقطة "خون كاين" فى شمال شرق تايلاند، إضافة إلى ذلك أن اللغة المسموعة فى المقطع هى اللغة التايلاندية، حيث يقول البائع "مئة بات للكيلو جرام الواحد"، وهى العملة التايلندية.

"الغربان تهاجم المدن بعد موجة خفافيش الصين".. فيديو فالصو اعرف حقيقته

تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، فيديو زعموا أن يرصد لحظة هجوم عدد كبير من الغربان على المدن بعد موجة خفافيش الصين وما تسببت فيه من وباء كورونا المستجد.

تم تداول الفيديو مصحوبا بالتعليق التالى :"بعد موجة خفافيش الصين وما صاحها من بلاء للعالم، ها هى غربان أمريكا تهاجم المدن وماذا تحمل؟، يارب أحفظنا وأمة محمد من البلاء ومن درك الشقاء ومن عقوبتك وتحول عافيتك، اللهم أحفظ بلاد الحرمين".

حكومة الصين. تمنع المسلمين بقراءة القرآن الكريم وبعد انتشار وباء كرونا حكومة الصين تزود القرآن للمسلمين.

يا لها من معجزة مذهلة من الله والقرآن. اللهم اعز دينك وانصر عبادك الصالحين pic.twitter.com/m9yAa5vq59

— سارة ال ثنيان (@Hope55sa) March 9, 2020

من جانبها، كشفت هيئة مكافحة الإشاعات السعودية حقيقة الفيديو، مؤكدة عدم صحة توزيع الحكومة الصينية لنسخ من القرآن الكريم على المواطنيين.

وأوضحت هيئة مكافحة الإشاعات السعودية، أن الفيديو الحقيقى تم تداوله منذ أكثر من ست سنوات، لصينيين يستلمون كتب الإنجيل لأول مرة في الكنيسة. 

هيئة مكافحة الإشاعات عن الفيديو

هيئة مكافحة الإشاعات عن الفيديو

لحظة اعتقال مشتبه فى إصابته بكورونا رفض تسليم نفسه بالصين.. فيديو فالصو اعرف حقيقته

تداول عدد من صفحات التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، فيديو زعموا أن يرصح لحظة القبض على صيني لإصابته بفيروس كورونا المستجد.

تم تداول الفيديو مصحوبا بالتعليق التالى: "لحظة اعتقال مشتبه بإصابته بفيروس كورونا رفض تسليم نفسه في الصين، دا فيلم رعب حقيقى".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل