المحتوى الرئيسى

اللجنة العلمية لكورونا: واجهنا مشكلتين عند استخدام «زيثروماكس» في العلاج

05/30 17:13

قالت دكتور جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية المكلفة بوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا، إن تناول الفيتامينات بشكل عام يقوي المناعة، ولا تضمن الوقاية بشكل كامل من فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19».

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا»، المذاع عبر فضائية «cbc»، مساء السبت، أن المضاد الحيوي «زيثروماكس» له تأثير في علاج «كوفيد - 19» كمضاد فيروس، إضافة إلى أنه يحسن المناعة، مشيرة إلى أنه موضوع في البروتوكول العلاجي باحتياطات ولحالات محددة.

وأوضحت أن المضاد الحيوي يعاني من مشكلتين الآن، أولهما سوء الاستخدام من الأشخاص؛ ما أدى إلى نقصه في السوق، وثانيهما في أنه يسبب مشكلة في القلب عند تناوله مع أدوية الملايا.

ونصحت نائب رئيس اللجنة العلمية المكلفة بوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا، بعدم استخدام أدوية السيولة كوقاية أو بدون إرشادات طبيب، مؤكدة أهمية الحفاظ على صحة الجسم عبر تناول الطعام المتوازن.

وأشارت إلى أن تطبيق العزل المنزلي للمرضى يكون طبق مجموعة من الشروط هي أن يكون المرض أقل من 60 عامًا، ودرجة الحرارة أقل من 38.5، إضافة إلى عدم وجود أمراض مصاحبة غير مستقرة، أو حمل أو اضطرابات في القلب.

ونفت تخصيص لبس معين لمقدمي الخدمة لمرضى العزل المنزلي، قائلة إن العزل يجب أن يكون في غرفة منفصلة، إضافة إلى ارتداء الكمامات للمريض ومقدم الرعاية عند التعامل، ومراعاة مسافة التباعد الجسدي.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، تسجيل 1289 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس «كورونا» المستجد «كوفيد - 19» و34 وفاة؛ ليرتفع عدد الإصابات إلى 22 ألفًا و82 إصابة في مصر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل