المحتوى الرئيسى

متطوعون لتشييع ضحايا "كورونا": تغسيل وتكفين ودفن

05/30 12:18

أرادوا تكريم من صارعوا فيروس «كورونا» حتى نال منهم، بتشييعهم على أفضل وجه، وبكامل الضوابط الشرعية، خاصة مع فرار ذويهم وامتناعهم عن مرافقتهم حتى مثواهم الأخير، خشية الإصابة بالعدوى.

تغسيل وتكفين ودفن ضحايا «كورونا»، خدمة وفرتها جمعية خيرية فى شارع ابن الرشيد، بمحافظة الجيزة، حيث أبدى متطوعون استعدادهم لتشييع الموتى ودفنهم بالمقابر الشرعية التابعة لها بمدن 6 أكتوبر، 15 مايو، العبور، وعلى طريق الفيوم مجاناً.

«إكرام الميت تغسيله ودفنه، بما جاء فى القرآن والسنة، وللأسف بعض الناس بيرموا أهلهم، عشان خايفين من العدوى، ودى من أشد المواقف قسوة»، بحسب وفاء عبدالوهاب، المسئولة عن الغُسل الشرعى بالجمعية، حيث تقدم الخدمة مجاناً، وتشرف بنفسها على غُسل السيدات، مع ارتداء بذلة الحماية، وتعقيم الغرفة التى تشهد الغسل، وكذلك تطهير الأدوات التى تستخدمها فى مهمتها: «أول ما ننتهى من الغسل والكفن، بنحط الملابس فى مواد مطهرة، ونغسل إيدينا ونعقم نفسنا كويس جداً».

كما ترى «وفاء» أن الخدمة تعتبر أيضاً مساعدة من الجمعية للأطقم الطبية: «كفانا شرف الوقوف بجانب الجيش الأبيض، ومساعدته لاستكمال دوره. الأطباء والتمريض عملوا واجبهم تجاه المصابين، وإحنا كمان بنقوم بدورنا تجاه المتوفين، فمن حقهم يلاقوا ربهم على أفضل حال». وخصصت «وفاء» غرفة معقمة بالجمعية للغسل: «نتواصل مع أسر المصابين بالفيروس، وبمجرد إبلاغنا بالوفاة نفى بالمهمة، ونجهز المقابر ونفتحها لاستقبالهم»، كما تحرص على تقديم دورات تدريبية لتعليم خطوات الغُسل الشرعى والتكفين.

رغم أنّ تطوير لقاح ضد "كوفيد 19" يعد طوق نجاة العالم الوحيد من فيروس كورونا المستجد حتى الآن، فإنّ استطلاعا للرأي جرى في الولايات المتحدة جاء بنتائج مفاجئة وغير

أدوية يمكن استخدامها عند الاشتباه او الاصابة فيروس كورونا في المنزل

كشف باحثون عن تعافي 90% من البالغين المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بعد علاجهم بدواء للأطفال.

"مشروبات ساخنة وسوائل".. نصيحة متداولة بشأن التعامل مع نزلات البرد، فضلا عن الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وعلى رأسها اليانسون، تلك العشبة المستخدمة منذ

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل