المحتوى الرئيسى

هل يدخل العراق "حرب مياه" مع تركيا؟.. أردوغان يسرق ماء العراقيين - صوت الأمة

05/29 13:05

في الآونة الأخيرة، عادت قضية المياه بين تركيا والعراق إلى الواجهة مجددا، في ظل مطالب برلمانية بالضغط على أنقرة من أجل زيادة حصة الدولة العراقية المائية، وذلك عقب تشغيل تركيا لسد أليسو الجديد فوق نهر دجلة.

نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية فى البرلمان العراقى منصور البعيجي، قال إن حرب المياه لا تقل خطورة عن الحرب ضد تنظيم داعش، داعياً الحكومة العراقية التدخل سريعا للضغط على تركيا لزيادة حصة العراق المائية.

وعلل ذلك بأن أن تركيا لديها ملف اقتصادي كبير في العراق، ويجب على الحكومة استخدامه وسيلة ضغط وعدم اتخاذ موقف المتفرج جراء ما يحصل من حرب مياه نتعرض إليها منذ فترة طويلة من قبل دول المنبع.

وطالب النائب العراقى بضرورة زيادة حصة العراق من قبل دول المنبع لأن حرب المياه لا تقل خطورة عن الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية لأنها ستدمر الزراعة فى العراق، مضيفاً: "بعد هبوط أسعار النفط بسبب جائحة كورونا يجب عدم الاعتماد على النفط بل التنويع بمصادر إيرادات الدولة، ومنها القطاع الزراعي، لذلك على الحكومة التحرك سريعا تجاه تركيا لضمان زيادة حصة العراق المائية."

وأعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بدء تشغيل أول توربونين في سد إليسو بجنوب شرق تركيا، الأمر الذي يحمل معه تداعيات سلبية على العراق كونه سيُقلل وارداته من مياه نهر دجلة إلى نحو 60% وستنخفضُ حصتهُ من 20 مليار م3 إلى 9 مليارات م3 تقريباً.

وبدأت أنقرة قبل عدة أيام بملء خزان سد إليسو، الذي بدأت أنقرة في إنشائه عام 2016 على الحدود مع العراق. وسيؤدي هذا الأمر عمليا إلى تقليل كمية المياه التي تصل إلى العراق، وهي قليلة أصلا بحسب ما يقول العراقيون.

وينبع نهرا دجلة والفرات من جبال طوروس في تركيا، ويمران بسوريا والعراق قبل أن يصبا في الخليج العربي.

ووضع أردوغان حجر الأساس لهذا السد عندما كان رئيسا للوزراء في أغسطس من عام 2006، ويعد أليسو من أكبر السدود التي تقيمها تركيا، وتم افتتاحه في فبراير 2018، وتم البدء في ملء خزانه المائي في 1 يونيو 2018 الماضى، وأقيم على نهر دجلة، الذي ينبع من مرتفعات جنوب شرق هضبة الأناضول، وتحديدًا من بحيرة "وان" الواقعة في قرية اليسو التركية، ويصب في الخليج العربي بعد لقائه بنهر الفرات، ويتمركز في منطقة دراجيجيتين الواقعة على بعد 45 كليو متر من الحدود السورية، وتبلغ سعته 10.4 مليارات م3.

وصمم السد بارتفاع 135 مترًا، وعرض 1820 مترًا، ويبلغ حجمه 34 مليارًا، و900 مليون م³، بعرض 15م عند القمة وعرض 610 م عند القاعدة، ويتم التحكم به عن طريق 8 بوابات شعاعية، ثم 4 مزالق تصب فيها المياه قبل أن تصل إلى بركة الخزان، كما يحتوي على مولدات- توربين فرانسيس بقدرة 6×200 م.و، وتهدف تركيا من بنائه توفير مياه الري لـ 1.2 مليون هكتار من الأراضي، وسينتج نحو 1200 ميجاوات من الكهرباء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل