المحتوى الرئيسى

حوار.. محمد أبو العلا: أجبرت على الرحيل من الزمالك.. ورفضت الأهلي

05/29 12:42

محمد أبو العلا في حواره مع محرر الوطن

لا يختلف اثنان على أن محمد أبو العلا لاعب نادي الزمالك الأسبق، واحدا من أهم اللاعبين في تاريخ القلعة البيضاء داخل الملعب وخارجه، وخاصة أنه كان يحظي بحب وثقة من يتعامل معه. أبو العلا لعب للفريق الأول للزمالك بين عامي 1999 و2009، حيث حصد 3 ألقاب دوري ولقب دوري أبطال أفريقيا وكأس الكؤوس والسوبر الأفريقي.

"الوطن" التقت "أبو العلا" الذي تحدث عن ذكريات انضمامه ورحيله من الزمالك، وحقيقة رفضه اللعب للأهلي وأحوال الكرة المصرية في الوقت الراهن وفريق الكرة بالقلعة البيضاء، والكثير خلال السطور التالية..

** في البداية نعود بك إلى الوراء.. متي بدأت علاقتك بنادي الزمالك؟

ألعب داخل صفوف نادي الزمالك منذ الثامنة من عمري، ودخلت القلعة البيضاء من خلال اختبارات الناشئين وليس عن طريق الواسطة أو غيرها. وأريد أن أوضح أن علي شرف رئيس قطاع الناشئين في ذلك التوقيت هو أول من اختارني لكي انضم لصفوف ناشئي الزمالك.

** ومن السبب في انضمامك للفريق الأول بالزمالك؟

رود كرول هو أول من ضمني إلى الفريق الأساسي في سن الـ 17، على الرغم من وجود العديد من اللاعبين المتألقين في مركزي في ذلك التوقيت، وللعلم المشاركة المستمرة مع منتخب مصر كانت أحد أسباب تصعيدي للفريق الأول. 

** وماذا عن كواليس رحيلك عن القلعة البيضاء في عام 2009 ؟

الحقيقة أنني أجبرت على الرحيل من الزمالك لأن وقتها كان هناك تخبطا كبيرا في الإدارة، وحصلت على وعود من المدير الفني دي كستال ببقائي، لأنني قائد الفريق وضاعت عليّ فرص كثيرة.

** وهل الغريم التقليدي الأهلي فاوضك بالفعل؟

أوضح بأن المرة الأولى الذي تفاوض معي فيها الأهلي كانت عام 2003 بتعليمات من البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للقلعة الحمراء، وكنت سأحصل علي ثلاثة أضعاف راتبي في الزمالك، إلا أنني رفضت الانتقال عشقا في التيشرت الأبيض وجماهيره.

** ولماذا شنت الجماهير هجوما عليك في آخر أيامك داخل النادي؟

علاقتي كانت مميزة بالجماهير البيضاء في وقت تحقيق البطولات وعندما غاب الفريق عن البطولات كانت الجماهير تهاجمني حتى وقت إحراز الأهداف وبشكل مستمر ومتعمد، وكنت أعرف أنهم يفعلون ذلك بتعليمات واضحة من بعض الأشخاص.

** وكيف ترى بطولة الدوري هذا الموسم؟

دعنا نتفق أن الوضع بالنسبة للدوري هذا الموسم ضبابي ولا أحد يعلم القرار النهائي حتى الآن، إلا أنه منطقيا يجب إلغاء المسابقة دون تحديد بطل أو هابطين والجميع تأثر مما حدث وتوقف النشاط الرياضي بسبب فيروس كورونا المستجد.

** حلت ذكرى هزيمة الزمالك من الأهلي 1/6 منذ أيام.. ماذا حدث؟

لا أريد الحديث في ذلك الأمر لأنها مباراة كرة مثل أي مباراة ولكن غرور أوتوفيستر المدير الفني الأسبق للابيض كان السبب في هزيمة الزمالك بسداسية أمام الأهلي موسم 2002، وبالفعل ما حدث أكبر صدماته في ملاعب كرة القدم.

** هل تأثر الزمالك بعد رحيل جروس؟

بلا شك كان ذلك عاملا مهماً في تحقيق النادي الأهلي لقب بطولة الدوري، بعد أن ظل الزمالك على القمة لفترات طويلة وكان قريبًا من اللقب ولكن تدخل الإدارة في الأمور الفنية وتوتر العلاقة مع جروس دفع ثمنه الفريق في النهاية بخسارة لقب الدوري.

** ما الأسباب الأخرى لخسارة الزمالك لقب الدوري الموسم الماضي؟

رحيل محمود عبدالمنعم كهربا دون تدخل الإدارة لاحتواء غضبه في أهم فترة بالموسم، وأيضًا إصابة محمود عبدالرحيم "جنش" حارس المرمى أثرت بشكل كبير.

** وهل كانت عودة شيكابالا إلى الزمالك مفيدة؟

شيكابالا لاعب كبير بمعنى الكلمة ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك وهو لاعب يمتلك "كاريزما" خاصة داخل المستطيل الأخضر، نتوقع منه المزيد وبالفعل ما زال لديه الكثير والأهم من قدراته فهو قائد في الملعب وعاشق لتراب الزمالك.

** وماذا عن الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للفريق؟

الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للأبيض سيقود الزمالك لمزيد من البطولات حال استمراره مع الفريق لو جرى توفير له المناخ الصحي وإبعاده وفريقه عن أي أزمات، وهو بالفعل مدرب منظم ومجتهد وأثر بالإيجاب على أداء الزمالك بشكل كبير جدًا وبصماته ظهرت بمعنى الكلمة.

** ومن الأفضل في مصر في خطي الهجوم والوسط؟

مصطفى محمد مهاجم الزمالك هو أفضل مهاجم في مصر وأتمنى بالفعل احترافه في هذا التوقيت، وخاصة أنه مشروع لاعب كبير لو حافظ على نفسه، كما أرى أن طارق حامد لاعب وسط الزمالك هو أفضل لاعب وسط في مصر.

** وهل بالفعل تنوي الترشح لانتخابات اتحاد الكرة؟

بالفعل أدرس وبشدة الترشح للانتخابات المقبلة بالاتحاد المصري لكرة القدم لرغبتي القوية في العمل العام وخدمة الكرة المصرية، لم اتلق أي اتصالات من القوائم المرشحة للانتخابات، كما تحدثت مع بعض المقربين مني حول فكرة الترشح لانتخابات الجبلاية ولكن لم يتحدث معي أحد من المرشحين حول الانضمام إلى أي قائمة.

** بصراحة شديدة.. هل ندمت على خوض انتخابات الزمالك؟

لست نادما على ترشحي في انتخابات نادي الزمالك الماضية ضمن قائمة أحمد سليمان، ولكن كنت أطمح في عمل جماعي من خلال مجلس به شخصيات قوية ومحترمة واستفدت كثيرا من هذه التجربة.

** وهل ما زلت ترى أن أسامه نبيه يستحق أن يكون المدير الفني لمنتخب مصر؟

بالفعل أسامه نبيه مدرب مساعد المنتخب المصري السابق يستحق فرصة تدريب منتخب مصر أو الفريق الأبيض مستقبلا، لأنه تدرج بشكل جيد في مجال التدريب وأصبح يمتلك خبرات كبيرة كما يعتبر شخصية متزنة وقوية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل