المحتوى الرئيسى

مطلع الأسبوع المقبل.. عرض ضوابط وخطة عودة العمل بالمساجد أمام «الوزراء»

05/29 13:38

إقامة أول صلاة جمعة بمسجد السيد نفيسة بحضور 20 مصلى.. طاليع لـ"الشروق" لم نرصد مخالفات بالمساجد .. ولا تغيير في عمل الغرفة حتى الآن

يستعرض وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، مطلع الأسبوع المقبل، أمام لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد خلال يونيو المقبل، بناءا على مأعلنه ووجه به رئيس الوزراء قبل عطلة عيد الفطر بإعداد خطة لعودة العمل بدور العبادة.

وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن الدراسة وضوابط العمل بالمساجد، جاءت في إطار ما لمسته الوزارة من وعي والتزام لدى المواطنين تجاه ما تم من إقامة صلاة التراويح بمسجد عمرو بن العاص والجامع الأزهر ومسجد الفتاح العليم، وما تم من إقامة صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة ومسجد الفتاح العليم،

وتتضمن ملامح خطة الوزارة، توزيع 320 ألف متر سجاد صلاة على المديريات لفرش المساجد، فضلا عن استخدام كابائن التعقيم التي سبق ووجهت الوزارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بسرعة الإنتهاء منها خلال الشهر الماضي، بالإضافة إلى التوجيه بترك مسافات كافية بين المصليين لاتقل عن متر، إلى جانب ارتداء الكمامات والجوانتي، وإمكانية إحضاؤ المصلي لسجادة الصلاة الخاصة به.

كما تشمل ملامح الخطة، الإنتهاء من تجهيز صوتيات المساجد، والتوجيه بالإكتفاء بإقامة الصلاة فقط دون المصافحات والتجمعات سواء داخل المساجد أو بمحيطها، مع تعليق عودة الأرضحة والمزارات الدينية مؤقتا، واقتصار مدة خطبة الجمعة بما لايزيد عن 10 دقائق.

من جانبه وجه جمعة كلا من رئيس القطاع الديني، ورئيس قطاع المديريات باتخاذ ما يلزم نحو تحديد أماكن المصلين بكل مسجد من خلال ترك المسافة الآمنة بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات، استعدادا جديا لعودة العمل بالمساجد وفق ما تعتمده وتقرره لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

وفي سياق متصل، أقامت وزارة الأوقاف اليوم، شعائر صلاة الجمعة، بمسجد السيدة نفسية بحضور 20 مصليا من العاملين بالمسجد والأوقاف، وذلك بعد أكثر من شهرين من قرار غلق المساجد وتعليق الجمع والجماعات أواخر مارس الماضي للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأدى خطبة الجمعة، الإمام على الله الجمال أحد أئمة مسجد السيدة نفيسة، في إطار خطة الوزارة لتمكين الشباب من مفاصل العمل العلمي والدعوي والإداري، وذلك حول موضوع "حفظ النفس من أعظم المقاصد الشرعية".

وشددت الوزارة من رقابتها للمسجد أمس، سواء من غرفة عمليات الوزارة، والتنويه على مسؤولي المسجد بالتواجد مبكرا داخل المسجد لمنع تواجد عدد أكبر من المصليين التي حددتهم الوزارة، وللتأكد من الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات، كما تم نقل شعائر الصلاة عبر موجات الإذاعة والتليفزيون.

ومن المقرر أن تقيم الوزارة شعائر صلاة الجمعة 13 شوال المقبل، من الجامع الأزهر بحضور 20 مصليا من العاملين بالمسجد والعاملين بالأزهر الشريف مع نقلها إذاعيا وتليفزيونيا، بعد التنسيق مع شيخ الأزهر أحمد الطيب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل