المحتوى الرئيسى

التعرض لـ"البكتيريا الجيدة" أثناء الحمل يحمي الأطفال من خطر متلازمة تشبه التوحد

05/28 16:01

أظهرت دراسة جديدة على الحيوانات أجراها باحثون من جامعة كولورادو بولدر أن إعطاء البكتيريا المفيدة للأمهات المجهدة أثناء الحمل يمنع حدوث اضطراب يشبه التوحد في أطفالهن.

وتمثل الدراسة، التي نشرت في مجلة Brain, Behavior, and Immunity، أحدث حلقة في سلسلة من الدراسات على الحيوانات والبشر، وتشير إلى أن التعرض لبعض الميكروبات المعدلة للمناعة يمكن أن يخفف الالتهاب، ويؤثر بشكل إيجابي على الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

بدانة الأمهات أثناء الحمل تؤثر على ذكاء الأطفال الذكور

وقال سميث: "يبدو أن التحصين باستخدام لقاح  M. vaccae يوفر بعض الحماية من الآثار السلبية للضغوط البيئية أثناء التطور، وتحديدا ضد السلوك الشبيه باضطراب طيف التوحد (ASD)".

ولا يبدو أن التلقيح يحمي من تطور الاضطرابات. ولكن لأن الصرع يميل إلى التطور لاحقا مع التقدم في العمر، ينوي الباحثون تكرار التجربة بحجم عينة أكبر وفترة علاج أطول.

وأشار الباحثون إلى أن دراستهم تعزز فكرة أن التعرض للكائنات الحية الدقيقة المفيدة، والتي يشار إليها أحيانا باسم "الأصدقاء القدامى"، يمكن أن تلعب دورا حاسما في نمو الدماغ في الرحم.

وقالت لوري: "هذا أول تدخل أمومي أعرفه استطاع منع متلازمة تشبه التوحد، بما في ذلك الجوانب السلوكية والاجتماعية. إذا كان يمكن تكرار ذلك في البشر، فسيكون ذلك بالغ الأهمية".

وفي هذه الأثناء، يقول الباحثون إنه يجب على الأمهات أن يدركن المخاطر المحتملة للضغوط العاطفية والبيئية، بما في ذلك عقار تيربوتالين، أثناء الحمل.

ويجب أن تحاولن تعريض أنفسهن للبكتيريا المفيدة، من خلال الأطعمة المخمرة مثل الزبادي ومخلل الملفوف وحتى الوقت الذي تقضيهن في الطبيعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل