المحتوى الرئيسى

"روشتة" نصائح من نائب وزير التعليم.. 10 وصايا للأسر لضمان تفوق أبنائها

05/27 21:57

سرد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، 10 وصايا للأسرة، من أجل تفوق أبنائها، مشددا على تنشئة الأبناء منذ فترة الطفولة، على احترام المعلم والحفاظ على أثاث المدرسة واحترام الكتاب، ومصادر المعرفة، وذلك عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وقال "حجازي": "لا يمكن للنبات حتى ينبت وينمو، أن يعتمد على جانب واحد فقط ، فالأكسجين لا يمكن الحياه بدونه، ولكن هل بمقدورنا القول أنه كاف لنمو النبات، وهل توافر الماء مع الأكسجين فقط يمكن أن يضمن النمو للنبات، بالطبع لا، فعملية نمو النبات تحتاج بالإضافة للعاملين السابقين إلى ضوء الشمس (كمصدر رئيس للطاقة) كما تحتاج بالضرورة للتربة الزراعية الغنية بالمواد الغذائية الضرورية، لتغذية النبات (وهي تمثل البيئة الصالحة)".

وتابع: "بالأمس القريب أعزائي الطلاب، المعلمين وأولياء الأمور، تناولنا عدة جوانب تساعد الطالب (الذي نعمل جميعاً من أجله) على تسلق سلم التفوق الدراسي، منها ما يتعلق بكيفية المذاكرة (وهذا تناولناه عندما شرحنا كيفية تصميم الخرائط الذهنية) ثم نشرنا نصائح عشر، لتحقيق تقدير الذات كأحد أهم العوامل النفسية اللازمة لتحقيق التفوق الدراسي (وهو ما يمثل الجانب النفسي)، ثم توقف بنا قطار التفوق الدراسي الأسبوع الماضي، في محطة تساعد الطالب على كيفية تجهيز الأسئلة، وهي طريقة تساعده على الابتكار والتوقع والفهم والتحليل والتركيب والتقويم".

وفيما يلي الوصايا العشر للأسرة لتفوق أبنائها:

1- تنشئة الأبناء منذ فترة الطفولة، على احترام المعلم والحفاظ على أثاث المدرسة، واحترام الكتاب ومصادر المعرفة.

2- غرس حب العلم في قلوب الأبناء منذ الصغر وحثهم على التعلم وعلى طلب العلم.

3- وضع جدول أعمال يومي للأبناء ينظم فيه مواعيد أعمالهم اليومية يلزمون بالتقيد والإلتزام به.

4- الاهتمام بالأبناء منذ دخولهم المدرسة، ومنذ بداية العام الدراسي، والتأكد من مراجعة دروسهم وتغذيتهم وصحتهم.

5- متابعة مستوى الأبناء الدراسي بصورة مستمرة من خلال زيارتهم إلى المدرسة، وتفقد أحوالهم والإطلاع على مستوى تحصيلهم العلمي، والتركيز على ما تعلموه وليس ما حصلوا عليه من درجات، كذلك التعامل مع المعلم والأخصائي الإجتماعي أو النفسي بالمدرسة، على أنه شريك بعملية التربية وليس كعدو، وقبول توجيهاتهم وليس مهاجمتهم إذا أبدوا ملاحظات على الأبناء الطلاب.. لأن هذا قد يتسبب في تخلي المعلم والأخصائيين عن دورهم التربوي مما ينعكس سلبا على الطالب ومستقبله.

6 - إنشاء مكتبة منزلية تضم العديد من الكتب النافعة في شتى مجالات العلوم، وترغيب الأبناء بقراءة تلك الكتب والمجلات في أوقات الفراغ أو في أوقات محددة.

7 - إلزام الأبناء بالنظافة لأن نظافة الجسم والملابس يجنبهم الإصابة بالأمراض التي يكون لها تأثير كبير على نفسية الطالب وعلى مستواه الدراسي واخذ قسط كاف من النوم ليلا، وعدم تشجيعهم على السهر، والحرص على تجنبهم تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين والعمل على ضمان توفير التغذية السليمة لهم.

8 - مراقبة تصرفات الأبناء ومتابعة تحركاتهم بصورة دائمة ومستمرة، دون أن يتسرب لهم شعور بعدم ثقتنا بهم ومعرفة كل ما يتعلق بأمور حياتهم ودراستهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل