المحتوى الرئيسى

بماذا يشعر مريض كورونا في اللحظات الأخيرة قبل وفاته؟

05/27 11:16

ما زال إعداد مصابي فيروس كورونا المستجد في تزايد يوما بعد يوم، فضلا عن إعداد الوفيات المتفاوتة. 

واليوم أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 789 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

ليرتفع عدد الحالات في مصر إلى 18756 حالة من ضمنهم 5027 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و797 حالة وفاة.

وعادة ما يمر مُصاب كورونا ببعض التدهورات الصحية، التي قد تصل للوفاة في النهاية، ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ الأمراض الصدرية بالقصر العيني، تلك الأعراض التي يشعر بها ضحية كورونا قبل لحظاته الأخيرة، خلال حديثه لـ"هن".

وقال "سالم" أن المريض بالفيروس قبل الوفاة يتعرض لبعض المضاعفات الصحية، على النحو التالي:

كحة جافة شديدة وإرهاق عام ودوخة.

فشل في عدة أعضاء بالجسم مثل الكليتين

ووفقا لما رصدته منظمة الصحة العالمية، وما توصلت له الأبحاث والدراسات العلمية، يتواجد 6 أعراض يجب الانتباه جيدًا لها وعند ملاحظتها يجب التوجه لمستشفى الحميات الأقرب إليك، ويستعرضها "هن"، كالتالي:

- الحمى وارتفاع درجات الحرارة

أعلنت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أنه عادة ما تصل درجة الحرارة المرتفعة أو الحمى إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، فالشعور بالحرارة عند لمس الصدر أو الظهر قد يكون أحد أعراض فيروس كورونا، ولا تحتاج إلى قياس درجة حرارتك.

تتشابه أعراض نزلات البرد مع فيروس كورونا، لكن عندما يصاب الشخص بنزلة برد يميل إلى احتقان الحلق وسيلان الأنف دموع العين المستمرة، ولا يصاحبها حرارة ولا أعراض جسدية مثل الصداع، وآلام العظام.

أما أعراض كورونا فتصاحبها حرارة مرتفعة لا تقل عن 38 درجة مئوية وقد تزيد، واحتقان الحلق، والكحة الجافة، وصداع شديد، وآلام المفاصل والعضلات، كلها أعراض يمكن أن يصاب بها المريض.

السعال الجاف المستمر من الأعراض الأولية أيضًا لفيروس كورونا، وتكون مستمرة ولا ينتج عنها بلغم أو مخاط.

يعاني أصحاب فيروس كورونا خاصة كبار السن من صعوبة في التنفس، فأي شخص يشعر بألم أو ضغط مستمر في الصدر وضيق تنفس وازرقاق في الشفتين والوجه، بالحصول على رعاية طبية عاجلة.

- فقدان حاسة الشم والتذوق

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل