المحتوى الرئيسى

حسن راتب: إسرائيل تخشى بناء الانسان السيناوي بالعلم

05/26 14:24

حسن راتب: أخذت من فلسفة محمد صبحي في بناء الانسان في اعماله الدرامية و طبقتها في الاستثمار

محمد صبحي: قرار حسن راتب بانشاء جامعة للعلم والتنوير في سيناء خطوة جرئية لم اكن اتخيلها . 

محمد صبحي: شخصية عم أيوب في مسرحية الجوكر هو زوج عمتى

محمد صبحي: تأثرت بالمهندس ومديوني والريحاني مدرسة

أدار د. حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء أمسية فنية خاصة تجلت بها قيم ومبادئ لدور الفن والثقافة في بناء المجتمع ببرنامج شخصيات في حياتي على قناة المحور وبحضور الفنان الكبير محمد صبحي والذي ، واستهل د. حسن راتب الحلقة بالإعراب عن سعادته وترحيبه بالنجم الكبير.

وقال دكتور حسن راتب  انه لم يخاف عند اتخاذ قرار جامعة سيناء في العريش و انه تحدى كل الظروف و انه اقتدى بسيدنا إبراهيم بانه ترك زوجته و ابنه في وادى غير ذي زرع و الله سبحانه و تعالى أنشئ لهم مجتمع. 

وأضاف خلال لقاءه مع الفنان محمد صبحى ببرنامج " شخصيات في حياتى " على شاشة المحور ، ان هناك جهة اسمها بنجامين و مركز بيجن السادات للتقارير يمد الموساد الاسرائيلى و cia الأمريكي بتقارير وكان احداها مكتوب به اربع صفحات عنى و انى من اخطر الناس على إسرائيل ، و ما افعله في شمال سيناء و لم ترصد التقارير أي مصانع لكنهم يتحدثون عن جامعة سيناء و هذا ما يؤرقهم بناء الانسان من خلال التعليم .

واضاف انا اخذت من فلسفة محمد صبحى في بناء الانسان في اعماله الدرامية و طبقتها في عملى في الاستثمار ، و ان قراره بالتوجه الى سيناء لتنمية الانسان هناك ايماناً منه بهذه البقعة المباركة من ارض مصر و أهلها. 

وتابع راتب أن مسلسل فارس بلا جواد من أروع الاعمال الدرامية التي استشرقت المستقبل ، وان المسلسل قرأ ما يحاك ضد الوطن و يحدث الان و قدم رسالة فنية و ثقافية للتوعية بمؤمرات تحاك ضد الوطن.

وعلى جانب آخر قال الفنان محمد صبحي معربا عن سعادته بتواجده ضيفا على الدكتور. حسن راتب ببرنامج " شخصيات في حياتي " مشيرا إلى ان اختيار الدكتور حسن راتب في سيناء  لانشاء جامعة للعلم والتنوير خطوة جرئية لم اكن اتخيلها . 

و اضاف ان جامعة سيناء هذا الصرح في العريش له اسمى المعانى لبناء انسان نحتاج اليه في معركة البناء والتنمية ، وأن المناخ الجيد يخلق العبقريات ، و ان المعلم و الفنان يستطيعان ان ينهضا بأمة وأن يدمرا أمة.

وتابع الفنان محمد صبحى لابد للدولة ان تعى ان الثقافة و الفن لهما دور مهم في بناء الانسان  ، لانك ممكن تعمل تعليم كويس و اطلع اهدمه بمسرحية فيجب تدعيم العلم بالفن و الثقافة و ان الفنان اذا أراد ان يكون في المقدمة مثل الأطباء و العلماء فيجب ان تكون رسالتهم هادفه مش يطلعوا يقولو للناس اغسلوا ايدكم وفقط.

واوضح صبحى انه كان يعتبر نفسه جرئ ، عندما قرر انه يقدم عرض مسرح في سيناء ، لكن حسن راتب اكثر جرأة عندما قرر انشاء جامعة سيناء . 

و أضاف ، أتمنى ان تكون الأجيال التي ستخرج من هذه الجامعة ان تكون هي من تعمر و تبنى سيناء الحبيبة و ان تكون هي القنبلة في وجه الإرهاب و كل غازى و معتدى .

وقال صبحى ان اختيار الدكتور حسن راتب لسيناء لانشاء جامعة للعلم والتنوير خطوة جرئية لم اكن اتخيلها وأن جامعة سيناء هذا الصرح في العريش له اسمى المعانى لبناء انسان نحتاج اليه في معركة البناء والتنمية، وأن المناخ الجيد يخلق العبقريات ، و ان المعلم و الفنان يستطيعان ان ينهضا بامة و ان يدمرا امة.

وعلى جانب اخر قال الفنان محمد صبحى ان شخصية عم أيوب في مسرحية الجوكر هو زوج عمتى و انا ضيفت ليها. 

و أضاف ، ان من الشخصيات التي اثرت في حياتى عمى الفنان امين صبحى و هو الذى أنشئ جداريات محطة مصر و هو الذى شجعنى علي عشق الفن  وان اكون فنان ،  وعلي الرغم من ان والدى كان مدير فرقة يوسف بك وهبى الا انه كان رافض دخولى الفن . 

و من الشخصيات  الفنية التي اثرت فيا الفنان الكبير سعد اردش و السيد راضى و المخرج شادى عبد السلام و فؤاد المهندس و عبد المنعم مدبولى و هناك ناس لم اقابلهم و لكنهم اثرو في جدا نجيب الريحانى مدرسة و ثروت عكاشة.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل