المحتوى الرئيسى

تداعيات كورونا على اقتصاد مصر.. حصاد ثقيل من الأخطاء في المواقع الإخبارية - فالصو

05/26 14:01

لا تزال تداعيات أزمة تفشى كورونا فى مصر، مستمرة منذ ظهور أول حالة منتصف فبراير الماضى، على بعض مؤشرات الاقتصاد المصرى، ورصد فالصو، خلال الفترة الماضية بعض المعلومات اولأرقام غير الدقيقة حول هذا الأمر، فى المواقع الإخبارية، نستعرضها فى التقرير التالى. 

خبير: مصر فقدت 7 مليارات دولار من الاحتياطى الأجنبى لديها.. يا ريت بس الحقيقة أكبر من كده

نشر موقع صدى البلد، تصريحات للدكتور رضا لاشين مدير منتدى مصر للدراسات الاقتصادية، تضمن معلومات ينقصها الدقة حول ما استهلكته مصر من الاحتياطي النقدي الأجنبى لديها خلال الأسابيع الماضية.

الدكتور رضا لاشين، أشار إلى أن الاحتياطي من النقد الأجنبي تراجع بقيمة 7 مليارات دولار بنهاية أبريل الماضي.

لكن ما ذكره غير دقيق؛ إذ أن مصر استهلكت نحو 8.5 مليار دولار من الاحتياطي الأجنبي خلال فترة الإجراءات الاحترازية المرافقة لتفشي وباء كورونا.

25984-صدى-البلد  

مصر اقترضت 2.7 مليار دولار من البنك الدولى لمكافحة كورونا.. معلومات غير دقيقة بالدستور

نشر موقع الدستور، تقريرًا حول لجوء مصر مجددًا لقرض جديد من صندوق النقد الدولى، لكنه تضمن معلومات غير دقيقة كثيرة؛ أبرزها أنه أخطأ فى الجهة المانحة للتمويل؛ إذ استبدل البنك الدولى بالصندوق. 

وجاءت المعلومة الخاطئة فى أكثر من مرة فى التقرير، زاعمًا أن مصر تستعين بقرض جديد من البنك الدولي، وهو الأمر غير الدقيق.

فصندوق النقد الدولي هو الذى منح ‫مصر‬ قرضا بقيمة 2.77 مليار دولار لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الإثنين 11 مايو 2020 على طلب مصر للحصول على مساعدة مالية طارئة بقيمة 2.772 مليار دولار لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة الناشئة عن تفشي جائحة COVID-19.

361649-Capture

برلمانى لـ"فيتو": قناة السويس تأثرت بكورونا.. ورئيس الهيئة: حركة الملاحة طبيعية

نشرت صحيفة فيتو، فى عددها الصادر الثلاثاء، حوارًا مع النائب عمرو الجوهري عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أشار فيه إلى أن إيرادات قناة السويس تراجعت بسبب فيروس كورونا المستجد.

لكن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قال   إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير وفق المعدلات الطبيعية لأعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، مجددًا تأكيده على أنها لم تتأثر حتى الآن بتداعيات ظهور فيروس كورونا المستجد.

245322-Capture

مقال: "مصر ستحقق أعلى نسبة نمو اقتصادى فى العالم"!.. ياريت بس مش صح

نشر موقع البوابة نيوز، مقالًا للكاتب سعيد عبد السلام، تضمن توقعاته بشأن نمو الاقتصاد المصرى على خلفية أزمة فيروس كورونا المستجد؛ إذ أشار إلى أن مصر ستحقق أعلى نسبة نمو في العالم، لكن هذا الأمر غير دقيق وفق توقعات صندوق النقد الدولى.

الكاتب قال فى مقاله إن "مصر ستحقق أعلى نسبة نمو في العالم خلال السنة المالية الحالية ستبلغ ٤،٢٪ في الوقت الذي تحقق اقتصاديات الدول المتقدمة خسائر كبيرة سوف تساهم معها في انكماش الاقتصاد العالمي حتى نهاية ٢٠٢١".

لكن وفق تقرير صندوق النقد الدولى، فإنه في مصر سيكون الاقتصاد العربي الوحيد الذي سيحقق نموا في 2020، حيث سينمو بنسبة 2% في 2020 وبنسبة 2.8% في 2021.

لكن على المستوى العالمى، فقد توقع الصندوق أيضاً احتلال مصر المركز السادس عالمياً ضمن 18 دولة فقط ستشهد نمواً اقتصادياً عام 2020.

17279-المقال

تمويل من البنك الأوروبى لمصر بـ 50 مليون دولار جعلها "صدى البلد" 50 مليارًا!

نشر موقع صدى البلد، خبرًا حول اجتماع لجنة نيابية لمناقشة اتفاق قرض تمويل إضافى لبرنامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة لشركة السويس لتصنيع البترول والموقع بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 50 مليون دولار.

لكن العنوان جاء بشكل غير دقيق، نصه:"50 مليار دولار ‏تمويلا إضافيا من البنك الأوروبي للسويس للبترول أمام البرلمان"، لكن 50 مليار دولار التى ذكرها العنوان رقم ضخم، ويخالف ما جاء بمتن الخبر.

"24 مليونًا حجم العمالة غير المنتظمة".. غير دقيق  فى "صدى البلد"

نشر موقع صدى البلد، تصريحات للقيادى العمالى كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة الأسبق، أشار إلى أنه يوجد فى مصر 24 مليون عامل غير منتظم، لكن هذا الأمر يتعارض مع تقارير رسمية عدة.

بحسب الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، فإن عدد العمالة غير المنتظمة يصل لنحو 10 ملايين عامل أو يزيد.

فيما قال مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال نقابات مصر، إن العمالة غير المنتظمة يبلغ عددها 12 مليون شخص.

199493-صدى-البلد

غير دقيق.. الاحتياطى الأجنبى لمصر أصبح بالجنيه بدلا من الدولار فى "البوابة نيوز"!

نقل موقع البوابة نيوز، تصريحات للدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، تضمن معلومات غير دقيقة عن حجم احتياطى مصر من النقد الأجنبى.

"البوابة نيوز"، نقلت عن مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، قوله إن احتياطى النقد الأجنبي في البنك المركزي تراجع من 45 مليار جنيه في فبراير 2020 إلى أن وصل إلى 37 مليار جنيه حاليًا.

لكن بالطبع أرصدة الاحتياطى فى البنك المركزي بالدولار وليس بالجنيه، وبلغ الاحتياطي النقدي نحو 45.5 مليار دولار في نهاية فبراير 2020، وتم سحب 5.4 مليار دولار في مارس، وسحب نحو 3.1 مليار دولار فى أبريل.

273623-التصريحات-في-البوابة-نيوز

حقيقى أم فالصو.. هل جعل "كورونا" موازنة الدولة فى 2021 تقشفية؟

نشرت مواقع إخبارية عدة تصريحات تليفزيونية للنائب  ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أشار فيها إلى أن موازنة  العام القادم ستكون تقشفية نظرا لأزمة كورونا التى اجتاحت مصر والعالم، موضحا أن تلك الموازنة لن يتأثر بها المواطن البسيط ولن تعمل على أى زيادات في الأسعار.

لكن وفق تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفى، كشف فيه عن كواليس إعداد الموازنة العامة الجديدة للعام المالي المقبل، فإن الموازنة ليست تقشفية.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي،: في ضوء الأزمة دي لما نيجي نقدم الموازنة الجديدة زي ما كان هناك دعوات لتقديم موازنة تقشفية للتعامل مع تداعيات كورونا لكن اللي حصل هوا العكس تماما، حسب موقع مصراوي.

وتابع: لازم الاقتصاد المصري يستعيد عافيته بعد انحسار هذه الأزمة وقدمنا موازنة طموحة بكل المقاييس تشمل زيادة 100 مليار جنيه في المرتبات والمعاشات وزيادة الاستثمارات الحكومية في المشروعات، وزيادة بند الاستثمارات العامة لـ230 مليار جنيه.​

423328-المال

خبير يخفض الاحتياطى الأجنبى لـ35 مليار دولار.. والحقيقة وصل إلى 37 مليارًا

نشر موقع الفجر تصريحات للباحث الاقتصادى محمد نجم، أشار فيها إلى انخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر من 45 مليار لـ35 مليار دولار، لكن هذه المعلومات غير دقيقة.

17168-الخبر-في-الفجر

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل