المحتوى الرئيسى

حين يربك الفيروس المختصين.. معلومات غير دقيقة وأخرى متضاربة عن وضع كورونا فى مصر - فالصو

05/25 21:01

خلال الأيام الماضية، رصد فالصو، بعض المعلومات المتضاربة وأخرى غير دقيقة حول كورونا فى مصر، وردت على ألسنة بعض الأطباء، ونستعرضها فى التقرير التالى.

حقيقى أم فالصو.. "المصل واللقاح" يعتبر مصر فى مرحلة الذروة لانتشار كورونا

فى التاسع من شهر مايو الجارى، كان متوسط الإصابات بكورونا فى مصر فى حدود الـ 400 حالة، نشر موقع روسيا اليوم، تصريحات تليفزيونية للدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أشار فيها إلى معلومات غير مؤكدة، مفادها أن "هذا الأسبوع سيكون ذروة الإصابات بفيروس كورونا فى مصر".

وأضاف الحداد، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الآن"، المذاع على فضائية "EXTRA NEWS"، أن "هذه الأرقام نتيجة لتبعات بدء المواطنين في اتباعها من استهتار في بعض المحافظات، وعدم إطلاع المواطنين على خطورة المرحلة، خاصة أن ما حدث قبل شهر رمضان من زحام وتكدس ستكون تبعاته حاليا".

322072-روسيا-اليوم

هانى الناظر: مصر فى مرحلة ذروة انتشار كورونا!!

كما نشر موقع الفجر، آنذاك تصريحات للدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، أشار فيها إلى أن مصر حاليا فى مرحلة الذروة بالنسبة لفيروس كورونا.

257420-الفجر

لكن الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، علق بشأن معدل الإصابات وارتفاعه ومدى وصول مصر للذروة، قائلا: عندما نتحدث عن تزايد معدلات الإصابة وتصاعدها فهو يعكس عدة أمور حيث أن جزء من هذه الزيادات متوقعاً والأمر الثاني  التوسع في الفحوصات عبر الناس التي تتوجه للفحص من جراء نفسها بالإضافة لترصد وزارة الصحة للمخالطين ومن ثم اكتشاف  ما تحت القمة.

وأشار، بحسب بوابة أخبار اليوم، إلى أنه كلما زاد الاكتشاف يعني أننا صح  مشيراً أنه بالرغم من الزيادة المضطردة لكننا لازلنا في المنحنى الأفقي الحمد لله مشيراً أنه يصعب تحديد مقدار الوصول للذروة الآن حيث يجب أن نشهد زيادة متساوية وثابتة على مدار عدة أيام ثم يبدأ الانحدار وقلة الإصابات أيضا لعدة أيام.

545827-أخبار-اليوم

"الصحة العالمية": مصر لم تصل لذروة الإصابات بالفيروس

​وبعدها بأيام قليلة، أوضح الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، أن من الصعب أن نحكم أن الأسبوع الحالي هو الأعلى في عدد الاصابات بفيروس كورونا، ولكن هو الأعلى حتى الآن وليس على الاطلاق.

وأضاف استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية: "نتمنى أن نكون وصلنا للذروة.. لكن وصولنا للذروة يعني أن نستمر أسبوعين أو تلاتة يكون هناك انخفاض مستمر في الأعداد"، متابعا أننا لم نصل لهذه المرحلة بعد، بل إن الأعداد في تزايد.

بينما قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إنه من المتوقع وصول مصر لذروة انتشار فيروس كورونا قبل نهاية مايو الحالي، يوم 28 مايو، على أن يبدأ منحنى الإصابات في الانخفاض لتنتهي الجائحة في 16 يوليو المقبل.

استشارى قلب: 96% من مصابى كورونا لا يحتاجون لعلاج.. والصحة العالمية: 85% بس!

الشهر الماضى، نشر موقع صدى البلد، تصريحات للدكتور محمد نصر، أستاذ جراحة القلب بمعهد القلب القومى ونقيب أطباء الجيزة السابق، أشار فيها إلى أن 96% من مصابي فيروس كورونا المستجد لا يحتاجون إلى علاج، لكن هذه النسبة تتعارض مع ما ذكره ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر.

أستاذ جراحة القلب، قال إن 96% ممن يصابوا بفيروس كورونا المستجد، يشفون وحدهم ويمر وكأنه دور برد وحرارة مع كحة جافة وصداع وتكسير عظام.

لكن الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، قال آنذاك إن أغلبية الإصابات بفيروس كورونا في مصر بنسبة 85% لا تحتاج إلى دواء وتُشفى بذاتها.

كما ذكر الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، فى تصريحات سابقة له، إن 85% من الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد يمكن شفاؤها بسهولة.

339477-صدى-البلد

تصريح غير دقيق لـ"استشارى": معظم وفيات كورونا تحدث قبل وصولها للمستشفيات

نشر موقع صدى البلد، تصريحات للدكتور محمود فريد، استشاري أمراض الباطنة و السكر بجامعة بني سويف، أشار فيها إلى أن "معظم وفيات فيروس كورونا تحدث قبل الوصول إلي المستشفي"، لكن هذا الأمر يتعارض مع ما أعلنته وزيرة الصحة والسكان.

289488-صدى-البلد

هل الحامل أكثر عرضة للإصابة بكورونا؟.. استشارى يخالف تعليمات وزارة الصحة فى الفجر

نشر موقع الفجر، تصريحات للدكتور عاطف الشيتاني، استشاري الصحة الإنجابية، قال فيها إن السيدة الحامل مثلها مثل أي سيدة من حيث فرص الإصابة بكورونا، وعليها اتخاذ نفس الإجراءات الاحترازية.

وقال"الشيتاني"، إنه لا يوجد أي بحث يثبت أن السيدة الحامل أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، لكن مؤخرًا نصح قطاع تنظيم الأسرة والسكان بوزارة الصحة، المتزوجين بتأجيل "الحمل" خلال هذه الفترة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال القطاع في منشور توعوي، إن مناعة المرأة تقل أثناء فترة الحمل، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة خاصة أن تأثير فيروس كورونا المستجد على الجنين غير معروف حتى الآن.

وأوضح أن الحمى وهي من أعراض فيروس كورونا، قد تؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين، قد تصل إلى وفاته.

وتابع المنشور : "تأجيل الحمل قرار صح ومعقول.. حتى تختفي الكورونا وتزول".

222348-الفجر

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل