المحتوى الرئيسى

واقعة نادرة.. الشيعة بإيران يحتفلون بعيد الفطر في يومين

05/25 17:10

احتفل الشيعة الإيرانيون في واقعة نادرة بانتهاء شهر رمضان وعيد الفطر المبارك هذا العام في يومين منفصلين - الأحد والإثنين - اعتمادًا على فتاوى دينية مختلفة.

أعلن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي مساء السبت على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت أن أول أيام عيد الفطر هو أمس الأحد، لكن كبار رجال الدين الشيعة الآخرين في البلاد، أو "المرج" - الذين يتبعهم كثيرون مثل جوادي أمولي، ومكارم شيرازي وصافي جولبايجاني، من بين آخرين - أصدروا بيانات منفصلة يقولون إنه سيتم الاحتفال بأول أيام عيد الفطر صباح اليوم الإثنين.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إنه لا يوجد "دافع سياسي" وراء هذا التناقض على مدار التاريخ، خلافا لما قد "يعتقده البعض"، وعلق على رضا موفد نجاد، عضو اللجنة المرتبطة بمكتب المرشد الأعلى المسؤول عن إعلان نهاية شهر رمضان، عبر شاشة التلفزيون الحكومي. يتم تحديد توقيت العيد من خلال رؤية الهلال رؤية شرعية وفقًا للتقويم الهجري.

من الناحية العملية، وبسبب النظام السياسي للجمهورية الإسلامية، فإن جميع المواقع الدينية المفتوحة تقريباً - التابعة للدولة - احتفلت بعيد الفطر يوم الأحد، واحتفلت الأقلية السنية في البلاد بالعيد يوم الأحد، تماشيا مع معظم العالم الإسلامي.

وقال صحفيو وكالة الأنباء الفرنسية في العاصمة طهران، حيث لا تزال العديد من المساجد مغلقة في إطار إجراءات لمكافحة انتشار فيروس كورونا: "شارك المصلون في صلاتي الفجر والعيد أثناء محاولتهم احترام قواعد التباعد الاجتماعي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل