المحتوى الرئيسى

حل لغز نسيج دماغ بشري ظل سليما لمدة 2600 سنة

05/25 16:16

منذ آلاف السنين، بالقرب مما يعرف اليوم بقرية هيسلينغتون البريطانية، بدأت جثة رجل في التحلل، وأصبح اللحم والأعضاء طينا، وتحول الشعر إلى غبار.

وفي النهاية، بقيت العظام، وبشكل غامض، قطعة صغيرة من دماغه. وبعد أشهر من التحقيق حول بروتينات الأنسجة، وجد فريق دولي من الباحثين أخيرا، أدلة تشرح هذه الحالة المدهشة للحفظ، ويمكن أن تساعدنا على فهم أفضل لكيفية عمل الدماغ الصحي (وغير الصحي) في الواقع.

في إنجاز لا يقدّر بثمن.. فيديو ثلاثي الأبعاد لخريطة هائلة تكشف عن دماغ فأر بالكامل!

وقد يكون "التعطيل" نتيجة لسوائل حمضية دخلت الدماغ، وهي عملية يعتقد أنها حدثت في مرحلة ما بعد أن قابل الشخص نهايته البشعة.

وكشف تحليل إضافي لعلامات الأجسام المضادة المحددة، كمية غير متناسبة من الهياكل العصبية التي تنتمي إلى الخلايا "المساعدة" مثل الخلايا النجمية، مع عدد أقل من البروتينات التي تحدد التفكير في أنسجة المادة الرمادية.

ودعت النتائج إلى تكهنات بشأن مادة كيميائية تعطل عمل الإنزيمات المدمرة التي تسمى "البروتياز" في الأشهر التالية للموت، ما يسمح للبروتينات بالاندماج في ركام مستقر يمكن أن يستمر في درجات حرارة أكثر دفئا.

وكتب العلماء في الورقة البحثية: "تشير البيانات مجتمعة إلى أن بروتياز الدماغ القديم ربما وقع تثبيته بواسطة مركب غير معروف انتشر من خارج الدماغ إلى الهياكل الأعمق".

وما يبدو واضحا أن شيئا ما في البيئة مكّن من تثبيط العمليات الكيميائية التي من شأنها أن تحطم خيوط البروتين المسؤولة عن دعم "المادة البيضاء" في الدماغ، على الأقل لفترة طويلة حتى تتجمع في شكل أكثر قوة.

وبالطبع، مع هذه العينة الفريدة للغاية للدراسة، من الصعب استخلاص استنتاجات مؤكدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل