المحتوى الرئيسى

المعارضة الإسرائيلية: نمر بأيام سوداء ونتنياهو يقودنا لحرب أهلية ولا يجب أن يبقى في منصبه

05/25 15:11

كتب محمد جمال عبدالعال

25 مايو 2020 2:33 م

التعليقات

المعارضة الإسرائيلية: نمر بأيام سوداء ونتنياهو يقودنا لحرب أهلية ولا يجب أن يبقى في منصبه

المعارضة الإسرائيلية: نمر بأيام سوداء ونتنياهو يقودنا لحرب أهلية ولا يجب أن يبقى في منصبه

كتب: محمد جمال عبدالعال

بعد اختتام الجلسة الأولى من محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بمحكمة القدس، خرج عضوي الكنيست، يائير لابيد، وموشيه يعالون، زعماء المعارضة في الكنيست، في هجوم عنيف على نتنياهو بسبب خطابه، وإلقاء اللوم على النظام القضائي الإسرائيلي.

وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية، قال عضو الكنيست يائير لابيد، رئيس حزب يش عتيد، ورئيس المعارضة، "بدأت محاكمة نتنياهو بتحريض شديد ضد حكم القانون، لقد عارض المحكمة وحرض عليها. سينتهي هذا بالعنف وهو يعرف أن أي شخص يمكنه أن يقول مثل هذه الأشياء أمام الكاميرا لا يصلح لرئاسة الوزراء. بمجرد أن يجر وزرائه إلى المحكمة، في اللحظة التي يحرض فيها أتباعه علانية، اللحظة إنه يحاول أن يقودنا إلى حرب أهلية يجب ألا يستمر في منصبه".

وأضاف لابيد، "نعم، كانت هناك محاولة انقلاب أمس بقيادة نتنياهو. حاول إيذاء الشرطة ومكتب المدعي العام والمحكمة ووسائل الإعلام. أصبح نتنياهو رجلًا غير مقيد فقدنا السيطرة عليه. ومن ناحية أخرى، اختار غانتس وأشكنازي أمس الصمت حيال ذلك الأمر".

قال موشيه ياعلون، عضو حزب يش عتيد، "تمر بنا أيام سوداء، اكتئاب ومأساة. أزمة قيادة لم تحدثت في دولة إسرائيل منذ تأسيسها، كل ذلك بسبب رجل واحد يجلس على كرسي رئيس الوزراء، متورط في الفساد. أنا أعرف الكثير من أعضاء الليكود إنهم يؤمنون حقًا بالدعاية الكاذبة التي تشوه صورة الواقع، لا يزال الكثير يعتقدون أنه لا يوجد شيء لأنه لم يكن هناك شيء ظاهر".

بدأت محاكمة نتنياهو، التي يتهم فيها بالرشوة وخيانة الأمانة، ظهر أمس في محكمة القدس. جاء العديد من أعضاء الكنيست من حزب الليكود إلى المحكمة ووقفوا إلى جانب نتنياهو أثناء الإدلاء ببيان خاص قبل دخول قاعة المحكمة، وكان من بين الحاضرين الوزيرة ميري ريغيف، والوزير يوآف غالانت، والوزير أمير أوحانا، وعضو الكنيست تسحيي هنغبي، وعضو الكنيست نير بركات، والوزير يسرائيل كاتس".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل