المحتوى الرئيسى

«مشاهير بوجوه قديمة».. مشروع «كولاج» متميز لطالب فنون تطبيقية

05/25 12:37

يتسارع الكثير من الناس للبحث عن أوجه التشابه بينهم وبين المشاهير من خلال البرامج الحديثة على الإنترنت أو الهواتف المحمولة، لكن جاسر فواز الطالب بكلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها، كان له رأي مختلف حيال ذلك حيث صنع مشروعا خاصا به والذي صور الفنانين بأشباههم من ملوك المصريين القدماء وملوك الرومان.

وقال جاسر فواز في حديثه لـ"الدستور"، إن المشروع قد أضاء في ذهني لوجود التشابه بين الفنانة سوسن بدر وملكة مصر نفرتيتي، وبدأت العمل عليه مع العديد من الفنانين، بالإضافة إلى عمل شيء مختلف لم يحدث من قبل، وهو مزج بين بعض التماثيل الرومانية والشخصيات المصرية المعاصرة بشكل فني مما يضفي تطابق وكولاج في نفس الوقت.

وأوضح أن فكرة تخيل كل ممثل كانت عن طريق خيالي، مشيرا إلى أنه كان يرى القدرة على المزج بين التماثيل والوجوه المعاصرة بطرق مختلفة، مثل تمثال الفنان الراحل احمد زكى لم يكن يتطابق مع التمثال بشكل كامل ولكن نظرة العين كانت متطابقة وهذا ما يسمى بـ "الكولاج"، حيث أن المشروع ليس هدفه تطابق ملامح إنما هو كولاج أيضا، مشيرا إلى أن المشروع تضمن الفنانة سوسن بدر، والفنان أحمد زكي، والفنان يوسف الشريف، ولاعب كرة القدم حسام غالي.

وأضاف جاسر، أن تلك الفكرة جاءت لعمل مشروع لم يسبق له مثيل من قبل أو لم يفكر به أحد، مشيرا إلى أنه عمل قبل مشروع التماثيل على مشروع عن فيروس كورونا المستجد " كوفيد-19"، في هيئة بوسترات توعية بشكل مختلف، موضحا أنه قد اعتمد في تنفيذه ع مبدأ الـ "dispersion" أو التلاشي لأسباب كثيرة أهمها أن المرض يمكن أن ينتقل بسهولة ولا نعرف غير بعد وقت حدوثه.

وأوضح أن ردود الأفعال على مشروع وجوه مصرية معاصرة مع بعض التماثيل الرومانية والفرعونية أدخل السرور إلى قلبي، سواء من الأصدقاء أو باقي العامة، لافتا إلى أنه انتشر جدا وأعجب به الناس.

وأشار إلى أن لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق حسام غالي استخدم صورته في المشروع على "ستوري" الإنستجرام، دون محاولة منه- أي جاسر- في إيصال ذلك المشروع له مما يدل على أن المشروع قد انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل