المحتوى الرئيسى

واشنطن تهدد بفرض عقوبات بسبب هونج كونج.. والصين المدينة خط أحمر

05/25 11:53

فى ظل التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين منذ انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، وتبادل الاتهامات بين الطرفين، مرورا بالاقتصاد وتايوان ومؤخرا هونج كونج.

صرح مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض روبرت أوبراين، بأن الإدارة الأمريكية ستفرض على الأرجح عقوبات على الصين إذا طبقت بكين قانون الأمن القومي، والذي أثار تظاهرات منددة أمس الأحد في هونج كونج، والذي يمنحها سيطرة أكبر على المدينة المستقلة.

وأوضح أوبراين أن مسودة القانون أو مشروع القانون يمثل استحواذا تاما على هونج كونج، التي تتمتع باستقلال ذاتي، وفقا لما نقلته شبكة "إن بي سي" اليوم الإثنين، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستؤدي إلى فرض عقوبات على الصين، بموجب قانون هونج كونج لحقوق الإنسان والديمقراطية لعام 2019.

وأضاف مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن هونج كونج قد تفقد مكانتها كمركز رئيسي للتمويل العالمي، متابعا "من الصعب أن نرى كيف يمكن أن تظل هونج كونج هي المركز المالي الآسيوي، إذا استولت عليها بكين".

وتابع أوبراين "إن الخدمات المالية جاءت في البداية إلى هونج كونج بسبب سيادة القانون التي تحمي الشركات الحرة والنظام الرأسمالي، فإذا اختفت كل تلك الأشياء، لا أعتقد أن الشركات ستبقى هناك لتسيطر عليها جمهورية الصين الشعبية، والحزب الشيوعي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل