المحتوى الرئيسى

هل استخدام الكمّامات الواقية "يسبب نقصا فى الأوكسجين"؟ - فالصو

05/25 08:00

يتداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى معلومات تفيد أنّ استخدام الكمّامة للحماية من فيروس كورونا المستجدّ يسبّب نقصاً في الأوكسجين وارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجسم وهو ما يشكّل خطراً على الصحّة.

<a href='/tags/177954-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B4%D9%88%D8%B1'>المنشور</a>  المتداول

جاء في المنشور "التحذير واجب، لا شكّ أن ارتداء الكمامة يقلّل من استنشاق الأوكسجين ويجبر على تنفس ثاني أكسيد الكربون (CO2) الخارج من الزفير. هذا الأمر خطير جداً على الصحة…".

وذكر المنشور تصريحاً للمعاهد الصحيّة الوطنيّة الأميركيّة (NIH) عن مخاطر ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الجسم مثل الصداع والدوار وعدم القدرة على التركيز وصولاً إلى التلف في الدماغ.

وأضاف المنشور: "من المستحسن استخدام كمامات القماش واستخدامها فقط عند الضرورة... يجب إزالة الكمامة فورًا عندما تشعر بالاختناق وضيق التنفس. وعلى الأشخاص الذين لديهم حالات مرضية تسبب صعوبات في التنفس أن يكونوا أكثر حذرا".

يشار إلى هذه الظاهرة بـ"عوز الأوكسجين" أو Hypoxie باللغة الفرنسيّة، وهي الحالة التي ينخفض فيها الأوكسجين المتوفّر، بحيث يصبح غير كاف لتلبية حاجة خلايا الجسم، بحسب موقع مختبر hypoxie-physiopathologie في جامعة غرونوبل الفرنسيّة.

ويشرح الموقع أنّ العوز يمكن أن يصيب الجسم بأكمله أو أعضاء محدّدة، ويمكن أن يسبّب مشاكل صحيّة عدّة مثل الإغماء ومشاكل القلب وفقدان التركيز وغيرها.

الكمّامات لا تحبس ثاني أكسيد الكربون

لكنّ ارتداء الكمّامة لا يسبّب عوز الأكسجين، بحسب الخبراء، فقد استبعد الدكتور إميليو هيريرا أستاذ الفيزيولوجيا المرضيّة (Physiophathologie)، في حديث لوكالة فرانس برس، أن تكون الكمّامات الواقية سبباً في خفض نسبة الأكسجين والتسبّب بالتالي بعوز الأكسجين.

وقال هيريرا، الخبير في عوز الأكسجين في جامعة تشيلي في سانتياغو: "لا يمكن للكمّامات أن تسبّب عوز الأكسجين، لذلك يجب أن يكون القناع ملتصقاً بالبشرة عند وضعه".

الكمامات تتيح مرور الهواء

الكمامات تتيح مرور الهواء

وأوضح أنّ الكمامات الواقية تحدّ من دخول الجزيئات الأكبر التي يمكن أن تحتوي على آثار الفيروس، لكنّها في المقابل تتيح دخول وخروج الهواء، ما يمنع تراكم ثاني أكسيد الكربون في المساحة الفاصلة بين القناع والوجه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل