المحتوى الرئيسى

3 أدوات موثوقة للمعلومات حول فيروس كورونا المستجد - فالصو

05/25 05:00

استجابة لتفشى فيروس كورونا المستجد أنشأ جوجل على منصّتها للاستجابة للأزمات خريطة تُظهر تفشّي المرض في دول العالم وبؤر الفيروس، وأوضحت جوجل أنّ البيانات والأرقام حول كورونا تتغير بسرعة، لذا قد تكون الأرقام غير دقيقة وأن المنصة لا تشمل جميع الحالات.

جوجل

رسوم تابلو حول عدد المصابين وأرقام الوفيات

تعمل منصة تابلو على تحويل الأرقام إلى رسومات بيانية مما يعزز قدرة الصحفيين على نشر تقارير مدفوعة بالبيانات، لذا توفر المنصة عدداً من الخدمات المتعلقة بأرقام فيروس كورونا وخريطة لانتشاره حول العالم موثقة بمصادر يمكن الاطلاع عليها.

تابلو

كما توفر "تابلو" إمكانية الوصول إلى تحليلات موثقة حول الفايروس، والتي تحتوي على عدة مصادر وخرائط ورسوم بيانية متحركة حول آخر تطورات فيروس كورونا، ومن عدة اتجاهات.

أُنشئت منصة كاجل لاستضافة التحديات والمنافسات بين علماء البيانات من أجل تعزيز التحليلات التنبؤية والتنقيب عن المعلومات وخلق بيئة مفتوحة المصدر للمهتمين بهذا العلوم.

قواعد بيانات كاجل

توفر المنصة العديد من قواعد البيانات التي توثق أرقاماً دقيقة وفورية التحديث حول أعداد المصابين فيروس كورونا وأعداد الوفيات وما إلى ذلك. من بين تلك المشاريع؛ يوفر مشروع (عروض وتنبؤات فايروس كورونا) العديد من المصادر مثل أرقام موقع منظمة الصحة العالمية، وقواعد بيانات على منصة جيت هاب وهي منصة للمبرمجين حول العالم، كما توجد خريطة جون هوبكينز وهي بالأساس مستشفى في ولاية ميريلاند الأميركية.

وبالإضافة لهذه المنصات التي ترصد انتشار أعداد الإصابة بالفيروس، تعمل منصة بيانات عالمنا على رصد معدل نموّ الوفيات طبقا لمنهجية تحاول التنبؤ بمآلات مخاطر تفشي الفيروس. فعبر رسم بياني تُحسَب أعداد الوفيات في اليوم ومقارنتها بالأيام السابقة لهذا اليوم -مثلاً ثلاثة أيام كما هو موضّح- وبالتالي يُحتسب معدل حدوث الوفيات وأعداد الإصابات المحتملة للأيام التالية.

وسائل التواصل الاجتماعي ومحاربتها للأخبار الكاذبة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل