المحتوى الرئيسى

434 مليار دولار لـ5 رجال.. فيروس كورونا ينعش خزائن أثرياء العالم - فالصو

05/25 03:00

قفزت ثروات الأثرياء الأمريكين بنحو 434 مليار دولار، أو ما يعادل 15٪، منذ بداية أزمة وباء كورونا، وذلك وفقًا لتقرير جديد أصدرته جمعية الأمريكيين للإصلاح الضريبى (ATF) والبرنامج المعنى بعدم المساواة التابع لمعهد الدراسات السياسة، (IPS).

وشهدت مجموعة الأثرياء التى تضم 600 ملياردير أمريكى زيادة ثرواتهم من 2.9 تريليون دولار إلى 3.2 تريليون دولار، مجتمعين. وفقًا للبيانات المجمعة من 18 مارس الماضى إلى 19 مايو الماضي.

جاء فى مقدمة هؤلاء الأثرياء المليارديرات الخمسة الذين شهدوا أكبر تزايد فى ثروتهم: جيف بيزوس، وبيل جيتس، ومارك زوكربيرج، ووارن بافيت، ولارى إليسون. وبشكل تراكمي، ارتفع صافى ثرواتهم بنسبة 19٪ أو ما يصل إلى 75.5 مليار دولار. كما مثلت هذه المجموعة 21٪ من إجمالى ثروة جميع المليارديرات الأمريكيين فى الشهرين الماضيين.

أكبر الرابحين هو مارك زوكربيرج صاحب شركة فيسبوك، وجيف بيزوس صاحب شركة أمازون، حيث حققا وحدهما زيادة بنحو 60 مليار دولار، أو ما يعادل 14٪ من إجمالى 434 مليار دولار.

بينما حصل إيلون ماسك، مؤسس شركة تيسلا والمدير التنفيذي، الذى تعرض للانتقاد على نطاق واسع خلال الوباء، على أكبر حصة من الأرباح خلال الشهرين الماضيين، إذ ارتفع صافى ثروته بنسبة 48٪ لتصل إلى 36 مليار دولار.

وفى قائمة فوربس 2020 لأثرياء العالم، تصدرت الولايات المتحدة دول العالم مع ضمها 614 مليارديرًا، وهو ما يعد رقمًا قياسيًا، حيث زاد عدد الأثرياء بها سبعة مليارديرات أكثر مقارنة بالعام 2019 ، رغم انخفاض الثروة المجمعة لهؤلاء المليارديرات من 3.1 تريليون دولار فى العام الماضى إلى 2.9 تريليون دولار.

ووفقًا للبحث الذى أجرته منصة (WealthX)، كانت أمريكا الشمالية أكبر سوق للثروة على الصعيد العالمى فى العقد الماضي.

قال تشاك كولين ، مدير برنامج (IPS Program on Inequality) إن "الزيادة فى ثروات المليارديرات فى ظل الجائحة العالمية يؤكد على الطبيعة البشعة للتضحية غير المتكافئة".

يتابع التقرير تطورات الارتفاع المتزايد فى طلبات التوظيف غير المسبوقة فى الدولة. ففى الأسبوع المنتهى 16 مايو ، تقدم 2.4 مليون عامل أمريكى بطلب للحصول على إعانات البطالة المؤقتة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل