المحتوى الرئيسى

6 عادات فالصو عند استخدام الثلاجة تسبب التسمم الغذائى.. أبرزها "فتح الباب لفترة طويلة" - فالصو

05/24 20:01

تعتبر الثلاجة واحدة من أهم الأجهزة الموجودة فى كل المنازل، ومن الصعب أن نتصور الحياة بدونها، وذلك لإستخدامها بهدف حفظ الأغذية سريعة الفساد.

ويعد الهدف الأساسى من أستخدام الثلاجات هو منع البكتيريا من ممارسة نشاطها فى المواد الغذائية المختلفة، والتى قد تصبح خطرا على حياة الإنسان إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة.

وعلى الرغم من أهمية الثلاجة إلا أنه هناك بعض الأخطاء الشائعة يقوم بها البعض عن أستخدامها، والتى من الممكن أن تسبب بعض الامراض المنقولة بالغذاء.

وفى تقرير لموقع "eat this, not that" الأمريكى أوضح 7 أخطاء شائعة يرتكبها البعض عند أستخدام الثلاجة وهى كالتالى:

- لا يتم تنظيف الانسكابات فور وقوعها:

حيث تتعرض الثلاجة دائما لانسكابات السوائل بداخلها، لكن كم مرة تقوم بتنظيفها؟ إذا كنت تتجنب تنظيف تلك الفوضى، فإليك هذا التحذير: يمكن أن تتسبب هذه الانسكابات في تلوث الطعام وتسبب مرضًا خطيرًا.

ووفقًا للخبراء، من المهم تنظيف تلك الانسكابات على الفور وتنظيف الثلاجة كل أسبوعين على الأقل بمحلول مبيض وماء.

- لاتهتم بتواريخ صلاحية الأطعمة داخل الثلاجة:

أكد الموقع أنه يمكنك أن تنقذ نفسك من أى فرصة للإصابة بمرض عن طريق الأطعمة من خلال الاهتمام بتواريخ صلاحيتها موضحا أن هناك ثلاثة أنواع من هذه التواريخ:

التاريخ الأقصى لعرض المنتجات الغذائية: وهو موجه للبائع وليس للمستهلك ويعني أن على البائع عدم عرض المنتج للبيع بعد تاريخ معين يعتبر بعده المنتج فاقد الصلاحية.

المنتج أفضل قبل تاريخ معين: وهو تاريخ صلاحية يختص بنوعية المنتج وليس بسلامته. ويمكن استهلاك المنتج بعد هذا التاريخ حتى مع فقدان بعض من قيمته الطازجة. ويشمل هذا الأطعمة المجمدة والمعلبة والمجففة.

استخدم المنتج قبل تاريخ معين: وهو التاريخ المهم المعنى بالصلاحية حيث لا يجب استهلاك الطعام بعد هذا التاريخ لإنعدام صلاحيته.

- تعبئة الثلاجة بشكل زائد بالأطعمة:

على الرغم من اعتقاد البعض أن تخزين الكثير من الطعام يبدو مناسبًا، إلا أن وجود ثلاجة كبيرة يمكن أن يؤثر بالفعل على صحتك.

وأوضح الموقع أنه إذا كانت الثلاجة معبأة أكثر من اللازم، فلن تكون قادرة على التبريد  بالكامل في جميع أنحاء الثلاجة، تاركًا بعض هذه الأطعمة في درجات حرارة أكثر دفئًا مما يجب أن تكون عليه، ما قد يولد البكتيريا ويسبب التسمم الغذائي.

- فتح الباب لفترة طويلة:

وهى عادة يقدم عليها الكثيرين، فمن المغري فتح باب الثلاجة والوقوف هناك بينما تفكر في تناول شيء ما، ولكن إذا تركته مفتوحًا لفترة طويلة جدًا فقد يتسبب في وصول العناصر الموجودة في الثلاجة إلى درجة حرارة غير صحية.

وفي حين أن الوضع المثالي هو فتح باب الثلاجة وإغلاقه بسرعة، فإن القاعدة الجيدة هي عدم تجاوز دقيقتين مع فتح باب الثلاجة.

- لا تأكل طعامك بسرعة كافية:

إذا كنت تطبخ لنفسك أو ببساطة لشخصين، فربما تجد بقايا طعام أكثر من المعتاد، السر هنا هو تناول بقايا الطعام على الفور.

خلاف ذلك، فإنك تخاطر بأن يصبح الطعام سيئًا، مما قد يجعلك مريضًا، فضلا عن التسبب في إهدار الطعام.

وينصح الموقع بضرورة تناول وجبات الطعام التي تطبخها على الفو،  مؤكدا أنه يجب تناولها في غضون ثلاثة أو أربعة أيام من طهيها. إذا لم تستطع تناوله بالسرعة الكافية، قم بلفه وضع أجزاء منه في الفريزر لتسخينه لاحقًا. سيعطيك هذا ثلاثة أو أربعة أشهر على الأقل.

- عدم تخزين الطعام بشكل صحيح فى الثلاجة:

في حين قد يبدو أن وضع الأطعمة في أي مكان في الثلاجة غير مهم، إلا أنه في الواقع بعيد عن الحقيقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل