المحتوى الرئيسى

أوكرانيا تتهم إيران بانتهاك لوائح إطلاق الصواريخ

05/24 14:14

علقت اوكرانيا على تصريحات وزير الدفاع الإيراني، أن الحرس الثوري الإيراني انتهك اللوائح الخاصة بإطلاق الصواريخ واستهدف طائرة الركاب الاوكرانية في الثامن من يناير الماضي، قرب العاصمة طهران، داعية مجددًا لمحاسبة المسؤولين.

وقال نائب وزير الخارجية الأوكراني يفيني ينين، إن كييف تصر على معاقبة المسؤولين الإيرانيين عن إسقاط الطائرة التي كانت تقل 176 راكبا مطلع العام الحالي.

ووفقًا لشبكة راديو فردا الإيرانية، وقال ينين فيه إن مسؤول منظومة صواريخ الحرس الثوري انتهك اللوائح والقواعد الخاصة بالإطلاق ما أدى لاستهداف الطائرة الاوكرانية، مضيفًا لن نقبل تفسير إيران إلا إذا كنا مقتنعين بأنها بذلت قصارى جهدها لإنهاء التحقيق.

كما دعا ينين الحكومة الايرانية إلى منح أوكرانيا بصفتها مالك الطائرة إمكانية الوصول إلى المعلومات ذات الصلة، وأكد أن الدول الأخرى المشاركة في القضية لديها موقف مماثل لموقف أوكرانيا.

وأكد أن طهران لم تقدم حتى الآن أي تفسير رسمي حول الحادثة، كما لم تحدد بعد تعويضًا لأوكرانيا وشركة الخطوط الجوية الدولية (UIA)، وكذلك أقارب الضحايا.

وكانت طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية من طراز " بوينغ 800-737 " أقلعت من مطار الخميني الدولي بطهران في 8 يناير، متجهة إلى كييف، لكنها أسقطت بعد دقائق بإطلاق صاروخين بالقرب من العاصمة، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها.

ومن بين ضحايا الحادث كان هناك 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين وأربعة أفغان وثلاثة ألمان وثلاثة بريطانيين.

يذكر أن إيران أنكرت في البداية ولمدة ثلاثة أيام، استهداف الطائرة وادعت أن خللا تقنيا هو الذي تسبب في الحادث، لكنها تحت ضغوط داخلية ودولية، اعترفت في نهاية المطاف، على لسان رئيس الأركان بأن صاروخا للحرس الثوري الإيراني أسقط الطائرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل