المحتوى الرئيسى

وزير المالية العراقي يطالب الموظفين بالتضحية من أجل إعادة التوازن

05/24 11:16

وأكد نائب رئيس الوزراء العراقي وزير المالية علي علاوي، اليوم الأحد (24 مايو/أيار 2020)، في حديث لـ"الشرق الأوسط" أن تشجيع وتدفق الاستثمارات السعودية في العراق يؤدي دوراً كبيراً في عملية إعادة إعمار بلاده في مجالات الطاقة والكهرباء والبتروكيماوية والزراعة، مشيراً إلى أن النفط مصدر لا بديل عنه للعراقيين، حيث إن النفط يشكل 92 في المائة من صادرات البلاد.

وقال علاوي "نحن ضمن أكثر البلدان المتضررة من قرار خفض نسبة الإنتاج، ومعظم الدول لديها صمامات أمان من صناديق استثمارية وإمكانية مالية كبيرة خارج النفط، لكن العراق لا يوجد لديه شبكة حماية في حال هبوط أسعار النفط، فالنفط مصدر لا بديل عنه للعراقيين، ولا بد بأخذ وضع العراق في عين الاعتبار في هذه المرحلة".

وأوضح، مبعوث رئيس الوزراء العراقي، في مقر إقامته بالرياض أمس، أنه عقد عدة لقاءات، خلال وصوله إلى السعودية أول من أمس، مع الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، وماجد القصبي وزير التجارة وزير الإعلام المكلف، ومحمد الجدعان وزير المالية، وعرض عليهم جميعاً الأحداث السياسية والاقتصادية، وتشجيع الاستثمارات السعودية في العراق، لإعادة إعمارها وإعادة التوازن داخل بلاده.

قمت بتسليم رسالة خطية موجهة من دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى الأخ و الصديق رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ صباح الخالد الصباح تتعلق بتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. pic.twitter.com/lD93S0hq8b

— علي عبدالامير علاوي (@alimofiq) May 23, 2020

وفي وقت سابق أكد علاوي أن "لدى العراق خطة للتوجه نحو تحقيق التوازن الاقتصادي والمالي مع دول الجوار، وأن تكون السوق العراقية مفتوحة للجميع بعيداً عن الإضرار بطرف معين"، مبيناً أن "الحكومة تسعى لحث الشركات السعودية على المساهمة في إعادة إعمار البلد"، مشدداً على أن "العراق بحاجة إلى دعم مالي فوري حتى تستطيع الحكومة الوفاء بتعهداتها تجاه الموظفين".

خلال لقائي الأمير عبدالعزيز بن سلمان تم الاتفاق على

تفعيل الربط الكهربائي بين العراق و السعودية، وتطوير سوق الطاقة بالاضافة الى الاستثمار والمشاركة في تمويل مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية (المتجددة والتقليدية) في العراق. pic.twitter.com/XmEloH8Qrk

— علي عبدالامير علاوي (@alimofiq) May 23, 2020

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل