المحتوى الرئيسى

في عيد الفطر.. أغاني حُفرت في الأذهان وصنعت البهجة (فيديو) | فن وثقافة | جريدة الطريق

05/23 18:21

يرتبط قدوم عيد الفطر بكثير من الطقوس ومظاهر الاحتفال، في مقدمتها ارتباط مجيئه بعدة أغاني تشعرنا بالبهجة، وتعتبر من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد لدى الكبار والصغار، وعلى الرغم من تنوع الموسيقى واختلاف العصور إلا أن أغاني العيد القديمة تظل راسخة في الوجدان على مر الزمان.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية أشهر أغاني عيد الفطر:-

"يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا".. بهذه الكلمات تغنت كوكب الشرق أم كلثوم منذ ما يقرب من 80 عامًا، ولكن ما زالت الأغنية من أهم مظاهر الاحتفال بقدوم العيد، ولا يمكن أن يأتي عيد إلا بسماعها لارتباط كلماتها التي كتبها أحمد رامي، وألحانها التي أبدعها رياض السنباطي، بوجدان المصريين.

ونظرا للنجاح الكبير الذي حققته الأغنية بعد تقديمها، فقد منح الملك فاروق حينها السيدة أم كلثوم وسام الكمال ولقبها بـ"صاحبة العصمة" بعدما غنتها بإحدى حفلات النادي الأهلي وتقول كلماتها:

يا ليلة العيد آنستينا … وجددتي الأمل فينا

وغني الطير على الأغصان … يحيي الفجر ليلة العيد

حبيبي مركبه تجري … وروحي فى النسيم تسري

قولوا له يا جميل بدري … حرام النوم فى ليلة العيد

يا نور العين يا غالي … يا شاغل مهجتي وبالي

تعالى أعطف على حالي … وهني القلب بليلة العيد

يا نيلنا ميتك سكر … وزرعك فى الغيطان نور

تعيش يا نيل ونتهنى … ونحيي لك ليالي العيد

"أهلا أهلا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد".. بمجرد سماع هذه الأغنية يشعر الجميع ببهجة وحالة كبيرة من السعادة، حيث تعتبر من أجمل أغاني العيد على الإطلاق، وحفظها الأطفال من الثمانينيات حينما قدمتها الفنانة صفاء أبو السعود، وحتى وقتنا هذا، وظلت متعلقة في الأذهان، وتعتبر من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد.

كليب الأغنية قدّمته الفنانة صفاء أبو السعود في الملاهي وسط الأطفال والبلالين وكثير من مظاهر البهجة، وهي من كلمات الكاتب عبد الوهاب محمد وألحان جمال سلامة، وتقول كلماتها:

أهلا أهلا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد

سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد

غنوا معايا غنوا.. قولوا ورايا قولوا

جانا العيد اهو جانا العيد

غنوا معايا غنوا..قولوا ورايا قولوا

كتر يارب فى أعيادنا واطرح فيها البركة وزيد

أغنية للمطربة نور الهدى من فيلم "عايزة اتجوز" للمخرج أحمد بدرخان، وهي من كلمات بيرم التونسي، وألحان فريد الأطرش الذي قام بغنائها هو الآخر بصوته بعد هذا الفيلم نظرا لإعجابه الشديد بها.

أغنية الليلة عيد تعتبر أيضًا من أشهر أغاني العيد التي طرحت في الثمانينيات، وقدمتها الفنانة ياسمين الخيام، وهي كلمات عبد الوهاب محمد والحان الموسيقار إبراهيم رأفت، وتقول كلماتها:-

زى النهاردة والليلة دى زى السنة دي.. ارتاح فؤادى واللى فات قبل النهارده

واللي جاي بعد النهارده.. والليلة عيد دى الليلادى عيد

واحدة من الأغاني التي علقت في أذهان جيل الثمانينيات تحديدًا، للفنانة غادة رجب، وهي كلمات الدكتورة داليا حسني، وألحان وتوزيع رضا رجب، وغنتها غادة رجب وهي في عمر صغيرة وقتها، وتم تصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب في إحدى الملاهي مع أجواء البهجة بالألوان والملابس والتفاف الأطفال حولها وهم يغنون.

تعتبر أغنية "العيد جه" من أشهر أغاني العيد، وقدمها الفنان إيهاب توفيق، وتتميز بقدرتها على خلق الإحساس بالبهجة، وتقول كلماتها:-

العيد جه جه.. وأما بيجى العيد نتلم

كل الدنيا جديد فى جديد

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل