المحتوى الرئيسى

113 عاما يا أهلي.. مدربون تركوا بصمات لا تنسى مع المارد الأحمر

04/24 01:36

مانويل جوزيه المدير الفني السابق للأهلي

يحتفل النادي الأهلي بذكرى مرور 113 عاما على تأسيسه، حيث يعود التاريخ إلى 24 أبريل عام 1907.

وخلال السنوات الطويلة توافد على تدريب الفريق الكروي الأول بالنادي الأحمر، العديد من المديرين الفنيين الأجانب، إلا أن البعض منهم حفروا أسماءهم بقلوب جماهير القلعة الحمراء ويستعرض "الوطن سبورت" أبرز هؤلاء المدربين.

يعد المجري هيديكوتي، واحدا من أفضل المدربين الأجانب الذين تولوا تدريب الفريق الأحمر على مدار تاريخه، ونجح في ترك العديد من البصمات مع المارد الأحمر، حيث بدأ المجري في تأليف قصته السعيدة مع المارد الأحمر التي استمرت سنوات طويلة، بتكوين فريق "التلامذة"، والذين أصبحوا نجوم الكرة المصرية فيما بعد، وعلى رأسهم الأسطورة محمود الخطيب وحسن حمدي ومصطفى عبده ومحسن صالح وشطة وفتحي مبروك ومختار مختار.

وفي ثاني مواسم المدير الفني المجري مع الأهلي، تمكن المارد الأحمر من تحقيق لقب الدوري بعد غياب دام لأكثر من 10 أعوام.

وفي موسم 1975، حافظ الأهلي على لقبه ووصل أيضا إلى نهائي الكأس وخسره أمام الاتحاد السكندري، وفي موسمه الثالث مع الأحمر، حافظ على لقب الدوري، وكان موسم 1979-1980، شاهدا على النهاية الجميلة لحكاية المدير الفني المجري مع بطل أفريقيا.

لم يكن يعلم البرتغالي مانويل جوزيه، أنه سيتحول لأسطورة بالنسبة لجماهير القلعة الحمراء، عندما تولى تدريب الفريق في أكثر من ولاية، حيث سطر التاريخ وفاز مع المارد الأحمر بلقب الدوري المصري الممتاز 6 مرات، وتوج ببطولة دوري أبطال أفريقيا 4 مرات، بعد الفوز على صن داونز الجنوب أفريقي، بثلاثة أهداف دون رد في عام 2001، وحصل أيضا على البطولة في عام 2005، بعد الفوز على النجم الساحلي، بثلاثية نظيفة، وفي 2006، حصد البرتغالي اللقب بعد التغلب الصفاقسي التونسي بهدف دون رد، وفي 2008 توج بالبطولة الأغلى في القارة للمرة الرابعة في تاريخه بعد الانتصار على القطن الكاميروني بأربعة أهداف مقابل هدفين، في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وحصل جوزيه مع الأهلي، على لقب كأس السوبر المصري 4 مرات، ومثلها للقب كأس السوبر الأفريقي، خلال أعوام 2002، 2006، 2007، 2009، بعد التغلب على كايزر تشيفز الجنوب الأفريقي، والجيش الملكي المغربي، والنجم الساحلي التونسي، والصفاقسي التونسي، على التوالي، وتوج الثعلب البرتغالي مع المادر الأحمر، بلقب كأس مصر مرتين، ليحفر اسمه ضمن أفضل المدربين الأجانب في تاريخ القلعة الحمراء.

بالرغم أن السويسري رينيه فايلر المدير الفني الحالي للأهلي، حصد لقبا وحيدا حتى الأن مع الفريق الأحمر بالفوز بلقب السوبر المحلي، عقب التفوق على الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بالمباراة التي أقيمت في ملعب برج العرب، إلا أنه استطاع خطف قلوب جماهير القلعة الحمراء مبكرا، لدرجة أن البعض يشبهه بالبرتغالي مانويل جوزيه أسطورة التدريب بالنادي الأحمر.

كما نجح المدرب السويسري في قيادة الأحمر للتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا ومواجهة فريق الوداد المغربي بهذا الدور المتقدم من البطولة.

ونجح لاعبي الفريق الأحمر في تسجيل 65 هدفًا مع المدرب السويسري الموسم الجاري في مختلف البطولات.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل