المحتوى الرئيسى

روج له ترامب.. فشل دواء هيدروكسى كلوروكوين فى علاج مصابى فيروس كورونا - فالصو

04/24 00:01

أثبت علماء أمريكا على فشل دواء ضد الملاريا، هيدروكسى كلوروكوين فى علاج فيروس كورونا الخبيث، المعروف باسم كوفيد 19، والذى سبق وأن روج له الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وبحسب ما ذكرت وكالات الأنباء، فقد قام الباحثون بتحليل بيانات 368 مريضا تناولوا هيدروكسى كلوروكوين، مع أو من دون مضاد حيوى لعلاج عدد من العدوى البكتيرية، بحسب ما نقلته "أسوشيتد بريس".

هيدروكسي كلوروكوين علاج فيروس كورونا

هيدروكسي كلوروكوين علاج فيروس كورونا

روسيا تعتمد رسميا هيدروكسيكلوروكوين لعلاج فيروس كورونا

وبين البحث وفاة 28% من المرضى ممن تناولوا العقار دون مضاد حيوى إزيثروميسين، كما توفى 22% ممن شمل علاجهم العقار مع المضاد الحيوى، فى مقابل وفاة 11% ممن حصلوا على الرعاية الروتينية فقط.

هيدروكسى كلوروكوين يسبب الموت المفاجئ

وأوضح العلماء أن عقار هيدروكسى كلوروكوين لم يُحدث أى فرق فى الحاجة إلى جهاز تنفس، كما أنهم يتوقعون أن يكون الدواء قد سبب أضرارا فى أعضاء أخرى. ومن المعروف أن الدواء له آثار جانبية خطيرة، بما فى ذلك تغيير ضربات القلب بطريقة يمكن أن تؤدى إلى الموت المفاجئ.

وقالت المديرة الطبية للسيطرة على العدوى والوقاية منها فى جامعة ويسكونسن - ماديسون، نازيا صفدار: "أعتقد أننا محبطون". وأشارت إلى أن الكثير من المرضى سألوا عن العقار بعدما قام ترامب بالترويج له، لكن الآن "أعتقد أن الناس أدركوا أننا لا نعرف ما إذا كان (الدواء) يعمل أم لا"، وهو يحتاج إلى مزيد من الدراسة.

فيروس كورونا

كان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، قد اعتبر أن الدواء المضاد للملاريا، هيدروكسى كلوروكوين، قد يمثل أساس لقاح ضد "COVID-19"، ورأى أنه وفى مجموعة مع "أزيثرومايسين" قد يغير سير تاريخ الطب.

وقال ترامب، فى تغريدتين: "تتوفر لدى هيدروكسى كلوروكوين وأزيثرومايسين، حال استخدامهما فى مجموعة واحدة، إمكانية حقيقية لكى يكونا من أكبر العوامل المغيرة للعبة فى تاريخ الطب".

وأضاف ترامب: "آمل فى أن يتم بدء استخدامهما سوية فورا (الدواء الأول يعمل بشكل أفضل فى مجموعة مع الثانى، حسب المجلة الدولية للعوامل المضادة للميكروبات). الناس يتوفون، تحركوا بسرعة، وليبارك الرب الجميع!".

كما اعتبر ترامب أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قامت بعمل ضخم حتى اليوم لإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، معربا عن شكره لها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل