المحتوى الرئيسى

يويفا يعلن توجيهاته بشأن استمرار أو إلغاء الموسم وكيفية حسم التأهل لدوري الأبطال

04/24 00:41

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في بيان رسمي عن توجيهاته بشأن استمرار الموسم الكروي من عدمه بعد اجتماع اللجنة التنفيذية، وجاءت أبرز التوجيهات بإنهاء الموسم قدر المستطاع، أو إنهائه بصيغة مختلفة إن أمكن، أو إلغائه والاعتماد على "الجدارة الرياضية".

وجاء نص بيان الاتحاد الأوروبي كاملا كالتالي:

مسابقات الدوريات المحلية والتأهل لدوري الأبطال وحسم الهبوط:

"تقابلت اللجنة التنفيذية يوم الخميس عبر الفيديو، وتقلت تعليمات جديدة من مجموعات العمل المشكلة مع رابطة الأندية الأوروبية ورابطة الدوري الأوروبية ولجنة اللاعبين المحترفين الأوروبية".

"سيناريو من اثنين مطروحين أمامنا، تم اختباره بواسطة مجموعة العمل المختصة بالمواعيد، وكلاهما تصور استئناف المباريات المحلية قبل مباريات يويفا، وأحدها يطلب لعب المباريات بشكل موازي لكي تنتهي المسابقات المحلية قبل مباريات يويفا في أغسطس".

"اللجنة التنفيذية سمعت كذلك من اللجنة الطبية المشكلة حديثا بقيادة البروفسير تيم ميير، لكي تتابع المشاكل الصحية المحيطة بعودة كرة القدم، وقيمت اللجنة الوحدة التي ظهرت عبر الكرة الأوروبية وتقديرها لصحة الجميع قبل اختيار طريق عودة كرة القدم".

"كنتيجة على ما قدمته سلطات كرة القدم في بلجيكا واسكتلندا، لاحظت اللجنة المشاكل التي طرأت ووافقت من حيث المبدأ على مشاركة الأندية في بطولات يويفا للموسم المقبل، المبدأ نفسه يعكس توصية يويفا والذي يعتمد على ما يعرف بـ الجدارة الرياضية***".

"ولهذا السبب، يحث يويفا الاتحادات الوطنية والدوريات، بحث كل السبل الممكنة للعب المباريات لكي تتأهل الأندية لمسابقات يويفا في ظروف طبيعية، ورغم ذلك، إن صحة اللاعبين والمشاهدين وكل من يشارك في اللعبة مهمة للغاية لنا وهدفنا الرئيسي حاليا".

"السيناريو المثالي في حالة إذا ما حال الوباء دون اكتمال الموسم بالنسبة للمسابقات المتوقفة، ولكي تتمكن الأندية من التأهل لمسابقات الاتحاد الأوروبي، أن تعتمد على الجدارة الرياضية في صيغتها الرئيسية، وإن لم يكن ذلك متاحا بسبب مشاكل في ترتيب المباريات أو مشكلة في الجدول، سيكون من الأفضل إيقاف المسابقة وبدايتها من جديد بصيغة مختلفة، تسمح بتسهيل تأهل الأندية بناء على الجدارة الرياضية".

"أثناء استخدامنا لأفضل جهودنا لإنهاء المواسم المحلية، الاتحادات المحلية والروابط لديها أسبابها وكل الحق في إلغاء الموسم قبل نهايته في الحالات المقبلة:

"إن تم إلغاء الموسم قبل نهايته لتلك الأسباب المعلنة، يويفا سيطلب من الاتحادات المعنية أن تختار الأندية التي ستتأهل لدوري الأبطال 2020-2021 بناء على الجدارة الرياضية لموسم 2019-2020:

"يويفا يحتفظ بحقه لتقييم وجود أي نادي تم تقديمه بواسطة الاتحاد بعد إلغاء الموسم فيما يخص:

"هناك تصور عام بعدم الإنصاف لتأهل نادي بعينه".

"بعد تأجيل بطولة يورو 2020 إلى العام التالي وبعد مراجعة داخلية ونقاشات مع الشركاء، اللجنة التنفيذية قررت أن البطولة ستُعرف باسم يورو 2020 كما هي".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل