المحتوى الرئيسى

النفط يرتفع بفعل تسارع تخفيضات الإنتاج

04/24 00:00

صعدت أسعار النفط بقوة، الخميس، مواصلة انتعاشها بعد أن قالت دول كبيرة منتجة للخام إنها ستسرع تخفيضات الإنتاج المقررة من أجل التصدي لانهيار حاد في الطلب جراء جائحة كوفيد-19.

وارتفع برنت 96 سنتا بما يعادل 4.7% ليتحدد سعر التسوية عند 21.33 دولار للبرميل، في حين قفز غرب تكساس الوسيط 2.72 دولار أو 19.7% ليغلق على 16.50 دولار.

وأغلقت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط على سالب 37.63 دولار للبرميل يوم الإثنين، في أسوأ انخفاض يعرفه العقد على الإطلاق. وهوى خام القياس العالمي برنت يوم الثلاثاء، مسجلا أدنى مستوياته في 20 عاما قبل أن ينتعش.

ومنذ بداية العام فقد كلا خامي القياس أكثر من ثلثي قيمته. والطلب على الوقود منخفض نحو 30% في أنحاء العالم في أبريل/نيسان الجاري، وسيظل العرض أعلى من الطلب لشهور مقبلة بسبب الجائحة.

وقال جون كيلدوف، الشريك لدى صندوق التحوط أجين كابيتال في نيويورك: "نلحظ رد فعل حقيقيا داخل الصناعة الأمريكية على هذه الأسعار بالغة التدني وهو ما يغرس بعض الأمل الذي يسمح للأسعار ببعض الانتعاش.. لكن ما زال من الصعب أن يتحمس المرء لأسعار تزيد قليلا فحسب على 15 دولارا للبرميل".

وكان يشير إلى تراجع عدد حفارات النفط الأمريكية العاملة إلى أدنى مستوياته منذ 2016 وانخفاض إنتاج الولايات المتحدة من الخام 100 ألف برميل يوميا إلى 12.2 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي.

وقلص البنك الدولي توقعاته لأسعار النفط والمعادن، الخميس، بسبب التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

وقال البنك إنه من المتوقع أن يبلغ متوسط أسعار النفط الخام 35 دولارا للبرميل هذا العام، بانخفاض 43% عن متوسط 2019، وفي خفض حاد عن توقعه الصادر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ودول أخرى منتجة للنفط، في إطار تحالف أوبك+، هذا الشهر على خفض الإنتاج بقدر غير مسبوق يبلغ 9.7 مليون برميل يوميا، أي حوالي 10% من المعروض العالمي، لدعم أسعار الخام، لكن الأسعار واصلت الانخفاض.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل