المحتوى الرئيسى

منحة فولبرايت .. طريقك للدراسة في أمريكا | مسارات

04/23 23:50

برنامج فولبرايت هو أحد أهم برامج التبادل الثقافي التي تقوم بتمويلها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، كانت بدايته في عام 1945 حين قام السيناتور الأمريكي ج .وليام فولبرايت باقتراح قانون لتمويل برنامج تبادل ثقافي بين أمريكا والعالم لتعزيز التفاهم والسلام الدولي.

وتعتبر منحة فولبرايت من أضخم برامج المنح الدراسية حيث تعمل في 160 دولة حول العالم، يتم تقديم ما يقارب من 8000 منحة في مختلف التخصصات بإجمالي تمويل يتخطى 240 مليون دولار سنويا يتم تخصيصها بواسطة الكونجرس لوزارة الخارجية الأمريكية بالإضافة لبعض المساهمات من عدد من المنظمات والحكومات العالمية.

وتعد فولبرايت من أكثر المنح تميزًا حيث تضم قائمة خريجيها بعض الأسماء البارزة التي من بينها 60 شخصًا حازوا على جائزة نوبل في مختلف المجالات بالإضافة إلى 37 من الشخصيات التي شغلت مناصب رؤساء دول أو حكومات على مستوي العالم.

ويقدم مكتب فولبرايت مصر العديد من المنح إلى الطلاب والباحثين المصريين للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تضم جمع المادة العلمية لطلبه الدكتوراة، منحة الدراسات الإسلامية، منحة معلمي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى منحة طلبة الماجيستير وغيرها.

وتعتبر منحة طلبة الماجيستير هي الأكثر شهرة بين تلك البرامج حيث توفر المنحة التمويل الشامل لمدة عامين للحصول على درجة الماجيستير من إحدى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويقوم المكتب في القاهرة بالعديد من المحاضرات التعريفية على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي عدة جامعات مصرية لتشجيع الطلاب على التقديم.

التقديم لتلك المنحة يبدأ سنويا من شهر فبراير إلى مايو من أجل الالتحاق بالدراسة في خريف العام التالي.

التقدم للمنحة من خلال الموقع الخاص بمكتب فولبرايت مصر، ويجب أن تتوافر بعض الشروط على المتقدم، منها أن يكون حاصل على الجنسية المصرية (لا يحمل جواز سفر أمريكي أو جرين كارد)، أن يكون حاصل على تقدير جيد للتخصصات الإنسانية والعلوم الاجتماعية أو جيد جدًا للتخصصات العلمية كحد أدنى.

كما يشترط البرنامج اجتياز اختبار توفل TOEFL بدرجة 80 أو اختبار أيلتس IELTS بدرجة 6.5 أو على الأقل، ومن الممكن التغاضي عن هذا الشرط في حال تقديم شهادة من جامعته تفيد بأن المتقدم قد أتم دراسته باللغة الإنجليزية.

ويطلب من كل متقدم أن يستكمل استمارة التقديم مرفق بها السيرة الذاتية وشهادات التخرج الجامعية و3 خطابات توصية، بالإضافة إلى خطاب شخصي وخطاب يشمل أهداف البحث الذي سوف يقوم به أثناء دراسته.

ويهتم البرنامج باختيار الأشخاص يمتلكون مهارات تواصل جيدة تمكنهم من تمثيل ثقافتهم في الخارج، بالإضافة إلى التمتع بالشغف نحو التعرف على الثقافات الأخرى مما يمكنه من نقل خلاصة تجاربه إلي موطنه بعد إتمام المنحة.

ومن أجل تخطي مرحلة التأهل الأولية يجب على المتقدم أن يهتم بإظهار أفضليته في أوراق تقدمه على عدة أصعدة مثل التميز الأكاديمي، الخبرة البحثية، أو المشاركة في الأنشطة الطلابية والعمل التطوعي.

ويعتبر الخطاب الشخصي هو أهم تلك الوسائل التي يجب أن يراعي فيها إبراز تلك الأفضلية وكيف استطاع المتقدم أن يستفيد من خبراته التي مر بها سواء خلال سنوات تعليمه أو عمله.

في حال التأهل للمرحلة التالية يتم إعلام المتقدمين بموعد المقابلة الشخصية التي تعتبر المرحلة الفاصلة في الحصول على المنحة.

ويقوم بتلك المقابلة أعضاء من مكتب فولبرايت مصر بالإضافة إلى عدد من أساتذة الجامعات طبقا لتخصص المتقدم.

من خلال تلك المقابلة يتم اختبار التفاصيل المذكورة في أوراق التقديم، وكيف يستطيع المتقدم أن يوظف خبراته ومهاراته من أجل أن يشكل تجربة فعالة أكاديميًا وثقافيًا أثناء دراسته بالولايات المتحدة، وما هي خططه لنقل تلك الخبرات لموطنه بعد إتمام المنحة.

ويجب أن يظهر المتقدم قدرًا من التخطيط لأهداف محددة يرغب في تحقيقها من خلال دراسته بالخارج وتأثير ذلك على مسيرته الأكاديمية أو العملية.

بعد اجتياز المقابلة تتكفل فولبرايت بتوفير ما يحتاجه الطالب في المرحلة التالية حيث تغطي المنحة تكاليف اختبار توفل وGRE، وتقديم المشورة في الاختيار والتقدم لأربعة جامعات بالولايات المتحدة ومن ثم يقرر القائمين على المنحة الاختيار النهائي من بين تلك الجامعات الأربعة في حالة القبول من جانبهم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل