المحتوى الرئيسى

هل فشل دواء ترامب "المعجزة" فى علاج مصابى فيروس كورونا المستجد؟.. تفاصيل - فالصو

04/23 23:01

على الرغم من الضجة الكبرى الذى صاحبت الاعلان عن الدواء المعجزة والذى كشف عنها الرئيس الامريكى دونالد ترامب وهو عقار الهيدروكسي كلوروكوين ومركب الكلوروكين والمستخدم منذ عقود لعلاج الملاريا، إلا أن النتائج اثبتت فشل الدواء .

وكان قد لقي الدواءان اهتماما كبيرا من قبل العلماء لمواجهة فيروس كوفيد-19 إذ بينت الأبحاث المخبرية أنهما قادرين على منع الفيروس من دخول الخلايا ومنع تكاثره، ولكن في عالم الأدوية يحدث كثيرا أن يفشل الباحثون في تكرار ما لاحظوه في المختبر في الجسم الحي.

ومن جانبه، فقد فقد وعد الرئيس الامريكى دونالد ترامب الامريكيين بالحصول على دواء وصفه بالمعجزة وأنه قادر على مواجهة فيروس كورونا المستجد ومولت الحكومة الأمريكية تلك الابحاث ، واستخدم قدامى العسكريين الأمريكيين لدواء هيدروكسي كلوروكين التي نشرت نتائجها على موقع طبي قبل مراجعتها من قبل باحثين نظراء.

العجيب فى الأمر أن معدلات الوفيات للمرضى الذين تناولوا الهيدروكسي كلوروكين 28 في المائة مقارنة بـ 22 في المائة لمن تناولوه مع المضاد الحيوي أزيثروميسين.

وتبين أن الدراسة لم تراعى خلال التجربة اختيار المرضى بشكل عشوائى ، إضافة إلى أن معظم ممن جرت عليهم التجارب كانوا ذكور فوق عمر 65 سنة من السود وهي مجموعة تتأثر بشكل غير متناسب بالأمراض الكامنة مثل مرض السكري وأمراض القلب.

وقد خلصت أبحاث سابقة إلى أن الدواء يحمل مخاطر بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مشكلات في انتظام دقات القلب ويمكن أن يتسبب في الغيبوبة أو النوبات أو في بعض الأحيان السكتة القلبية في هذه المجموعة.

وفيما ينتشر فيروس كورونا منذ ظهوره فى مدينة ووهان الصينية اواخر العام الماضى، فى مختلف دول العالم، حيث وصلت عدد الإصابات بهذا الفيروس إلى أكثر من مليونا ونصف حالة، وتخطت الوفيات أكثر من 170 ألف حالة، وتسعى دول العالم إلى اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية للسيطرة على انتشاره.

 الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

إيفانكا ترامب تعزل نفسها فى البيت.. هل أصيبت بفيروس كورونا؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل