المحتوى الرئيسى

السعودية تحقق إنجازا تاريخيا في صفقات الاحتياطي التعديني

04/23 22:13

أعلنت المملكة العربية السعودية عن أكبر عملية تخصيص لمواقع الاحتياطي التعديني شملت 54 موقعاً بمساحة تقارب 4 آلاف كيلومتر، وذلك في ضوء رؤية المملكة 2030

وأصدر وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف 7 قرارات، الخميس، تضمنت المواقع ومساحتها والمناطق التي تتوزع فيها، حيث توزعت على كل من مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير وحائل ونجران. 

وشملت المواقع المقترحة للتخصيص 12 موقعاً لخام الذهب، و12 موقعاً لخام النحاس، و9 مواقع للعناصر الأرضية النادرة، و7 مواقع لخام الفضة، و5 مواقع لخام الزنك، و3 مواقع لخام الرصاص، وموقعين لخام الحديد، وموقعين لخام الكوارتز، وموقعاً واحداً لخام القصدير، وموقعاً واحداً لخام الموليبيدنيوم، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وقال صندوق النقد الدولي، الإثنين الماضي، إن النظام المالي السعودي في وضع جيد يمكنه من مواجهة الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا وتقليلها.

وأوضح تيم كالين، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن تولي السعودية رئاسة مجموعة العشرين أتاح فرصة لمواصلة التعاون بين الصندوق والسعودية، في ظل الإصلاحات التي اتخذتها خلال رئاستها لمجموعة العشرين.

وأضاف كالين أنه ما من دولة إلا ستتأثر بوباء الفيروس التاجي، لأن الإجراءات اللازمة للحد من انتشار الفيروس سوف تقلل من النشاط الاقتصادي.

وتابع: "كما هو واضح، فإننا نرى التأثيرات الناجمة عن تفشي الفيروس في كل دول العالم، بلا استثناء، ونلاحظ ما تم اتخاذه من تدابير واحترازات مهمة حول العالم، كما هو الحال في المملكة".

وشدد على أن النظام المالي في المملكة مهيأ بشكل جيد، حيث إن البنوك السعودية ذات ملاءة مالية، وتمتلك رؤوس أموال ضخمة، وبالتالي فهي في وضع جيد لاستيعاب آثار التباطؤ في الاقتصاد التي تفرزها الآثار السلبية لتفشي الجائحة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل