المحتوى الرئيسى

مقاتلات تركية تنتهك المجال الجوي اليوناني

04/23 22:05

كتب ماري ماهر

23 أبريل 2020 10:01 م

التعليقات

مقاتلات تركية تنتهك المجال الجوي اليوناني

مقاتلات تركية تنتهك المجال الجوي اليوناني

كتبت: ماري ماهر

قالت صحيفة كاثيميريني اليونانية، إن الطائرات المقاتلة التركية انتهكت المجال الجوي اليوناني بالقرب من جزر بحر إيجه، يوم الأربعاء، بعد أن انتقدت تركيا أثينا بسبب انتقادها لجهود الحفر التركية قبالة ساحل قبرص.

ووصفت الحكومة القبرصية، يوم الثلاثاء، نشر تركيا لسفينة مسح للتنقيب عن الهيدروكربونات بالقرب من الجزيرة بأنه "عمل قرصنة" وخرق لحقوقها. كما أصدرت اليونان بيانًا انتقدت فيه جهود تركيا الأخيرة.

اقرأ أيضًا: تركيا.. 31 ولاية تحت الحظر لمواجهة كورونا

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، هامي أكسوي، على الانتقادات اليونانية بأن طائرات F-16 التركية حلقت فوق جزر أوينوسي وباناغيا.

وأضاف: "يتجاهل الجانب القبرصي اليوناني عمدا حقيقة أن تركيا لديها حقوق مشروعة وذات سيادة في شرق البحر المتوسط ​​وبحر إيجه والقبارصة الأتراك يتمتعون بحقوق متساوية، مثل المالك المشارك للجزيرة، على الموارد الموجودة حول الجزيرة".

ودخلت أنقرة في نزاع مرير مع أثينا ونيقوسيا حول المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة وحول التنقيب عن المحروقات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وتعترض أنقرة على استكشاف الغاز في قبرص واليونان في شرق البحر المتوسط ​​وتقول إن الدولة القبرصية التركية الشمالية يجب أن تحصل على حصة عادلة من موارد الغاز في الجزيرة المتنازع عليها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل