المحتوى الرئيسى

مفوضة الاتحاد الأفريقي: ٦ مليارات دولار خسائر الطيران المدني الأفريقي جراء كورونا | المصري اليوم

04/23 21:53

قالت الدكتورة أماني أبوزيد، مفوضة البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي، إن قطاع الطيران المدني الأفريقي لأزمة كبيرة جراء توقف حركة الطيران كإجراء احترازي بسبب جائحة كورونا.

الاتحاد الأفريقي يرفض اعتبار أفريقيا حقلاً للتجارب الخاصة بأدوية كورونا  

الاتحاد الأفريقي يؤكد عدم وجود أي إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في القارة حتى الآن

وأضافت أن حجم الخسائر الأولية التي تكبدها قطاع النقل الجوي في القارة الإفريقية تقدر بحوالي ٦ مليارات دولار .

جاء ذلك أثناء افتتاح اجتماع اللجنة الأفريقية المعنية بالنقل الذي دعت اليه مفوضة البنية التحتية والطاقة في الإتحاد الافريقي عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» وذلك بحضور وزراء النقل في دول الكونغو الديمقراطية وتوجو والصومال وجنوب إفريقيا وممثلين عن وزراء النقل في مصر وليسوتو.

وتركز الاجتماع على بحث تداعيات أزمة كورونا على قطاع النقل في القارة الافريقية— خاصة النقل الجوي والنقل البحري.

وصرحت الدكتورة أماني أبوزيد بأن دول القارة الإفريقية في حاجة عاجلة للنقل الجوي والبحري وذلك لنقل الإمدادات والأجهزة الطبية والفرق الطبية إضافة إلى نقل ما تحتاجة الدول الإفريقية من منتجات غذائية ومدخلات الانتاج في ظل حركة تجارة عالمية شبه متوقفة حاليا وكذلك لتصدير المواد الأولية التي تعد المصدر الرئيسي للدخل لعدد كبير من بلاد أفريقية مما يعرض الاقتصاديات الافريقية وظروف المعيشة لعدد من الدول لهزة شديدة.

وأضافت: أن خطوط إمداد دول القارة بما تحتاجة من مواد غذائية والمنتجات الزراعية والمعدات متوقفة حاليا نتيجة للظروف التي يشهدها العالم حاليا بسبب جائحة كورونا.

وأشارت «أبوزيد» إلى أن الوزراء المشاركين في الإجتماع قاموا بعرض تجارب بلدانهم فيما يخص النقل الجوي وشددوا على أهمية دعم هذا القطاع في القارة مع ضرورة إيجاد حلول سريعة خاصة فيما يخص عملية نقل البضائع عبر دول القارة، مطالبين بمساندة الإتحاد الافريقي في تشجيع الدول على فتح موانئها البحرية والجوية أمام حركة البضائع مع اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة.

وأعربت مفوضة البنية التحتية والطاقة بالإتحاد الأفريقي عن سعاتها وفخرها بما أعلنته مصر عن إستعدادها لوضع إمكانياتها في النقل لخدمة الدول الإفريقية الشقيقة فيما يخص عملية نقل المعدات والمستلزمات الطبية والاحتياجات الأخرى.

وقالت: هذا الأمر ليس غريبا على مصر، فمازالت مصر كعادتها دوما الأولى في دعم بلدان أفريقيا وشعوبها في كافة الظروف. وقد أشاد الوزراء الأفارقة بالموقف المصري ورحبوا به ودعوا لعرضه على الفور على رئاسة الإتحاد الأفريقي.

وأوضحت الدكتورة أماني أبوزيد إلى ان الإجتماع تطرق أيضا إلى وضع قطاع النقل البحري في القارة؛ مشيرة إلى أن حوالي ٩٠٪ من حجم البضائع في دول القارة يتم نقلها عبر النقل البحري.

ولفتت إلى وجود إجراءات تتعلق بالنقل البحري على رأسها أهمية فتح الموانئ وكافة قطاعات النقل الأخري مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية والصحية للعاملين في هذه القطاعات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل