المحتوى الرئيسى

الولايات المتحدة تعرقل قرض صندوق النقد الدولي لإيران والاتحاد الأوروبي يأسف

04/23 21:40

كتب ماري ماهر

23 أبريل 2020 9:28 م

التعليقات

الولايات المتحدة تعرقل قرض صندوق النقد الدولي لإيران والاتحاد الأوروبي يأسف

الولايات المتحدة تعرقل قرض صندوق النقد الدولي لإيران والاتحاد الأوروبي يأسف

كتبت: ماري ماهر

قال جوزيف بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إنه يأسف لأن الولايات المتحدة منعت صندوق النقد الدولي من مساعدة إيران في حربها ضد جائحة فيروس كورونا.

كما أعرب بوريل عن أسفه لرفض الولايات المتحدة دعوة الاتحاد الأوروبي لتخفيف العقوبات التي تفرضها على إيران والسماح بتقديم المساعدة لأكثر الدول تضررا في الشرق الأوسط.

وقال بوريل للصحفيين بعد مؤتمر عبر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء، "أيدنا أولاً تخفيف العقوبات والثاني طلب إيران من صندوق النقد الدولي للحصول على مساعدة مالية".

اقرأ أيضًا: مطالبات بالإفراج عن سجينات الرأي في إيران

كان البنك المركزي الإيراني قد قدم طلبًا إلى صندوق النقد الدولي في 12 مارس للحصول على قرض طارئ بقيمة 5 مليارات دولار لمكافحة فيروس كورونا. وتُعد هذه هي المرة الأولى منذ عام 1962 التي تطلب فيها إيران من المنظمة الدولية تمويل.

وقال "يؤسفني أن الأمريكيين يمنعون في هذه المرحلة صندوق النقد الدولي من اتخاذ هذا القرار. من وجهة نظر إنسانية، كان ينبغي قبول هذا الطلب".

وتعتبر إيران ثاني دولة في العالم لديها تفشي واسع النطاق للفيروس التاجي، فمنذ فبراير عندما ظهرت الحالات الأولى، توفي أكثر من 5300 شخص.

وانتقد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الولايات المتحدة لمنعها صندوق النقد الدولي من اعتماد القرض، وقال إن آلية إنستكس التي أنشأتها القوى الأوروبية لجعل التجارة الإنسانية مع إيران ممكنة لا تفي باحتياجات إيران.

ومنذ إنشاء الآلية قبل عام، اتمت حتى الآن صفقة واحدة فقط بسبب الجوانب الفنية الناشئة عن الحاجة إلى ضمان عدم كسر العقوبات الأمريكية.

وأوضح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، في الأسابيع الأخيرة أن الولايات المتحدة لن تخفف "حملة الضغط الأقصى" ضد إيران.

ويتم تطبيق الضغط من خلال العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها في عام 2018 بالانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015 بين القوى العالمية الست وإيران.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل