المحتوى الرئيسى

صور.. أول خريطة شاملة لسطح القمر في التاريخ

04/23 20:57

تمكن العلماء من رسم خارطة لسطح القمر بأكمله وتصنيف الجيولوجيا الخاصة به، لأول مرة في التاريخ، وهو ما يعتبر خطوة مهمة في طريق عمليات الهبوط المستقبلية فوقه.

وجائت "الخريطة الجيولوجية الموحدة للقمر" بالتعاون بين علماء مركز علوم الجيولوجيا الفلكية USGS، ووكالة ناسا ومعهد القمر والكواكب، بمقياس 1: 5000000، ما يمثل ذروة عقود من العمل، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وأفاد مدير مركز علوم الجيولوجيا الفلكية الحالي ورائد الفضاء السابق في وكالة ناسا جيم رايلي بأن "نحلم بالقمر ومتى قد نعود إليه، ولذلك من الرائع أن نرى مركز علوم الجيولوجيا الفلكية يخلق موردا يمكن أن يساعد وكالة ناسا في تخطيطها للبعثات المستقبلية".

وبفضل دمج باحثي مركز علوم الجيولوجيا الفلكية للبيانات القديمة والجديدة بسهولة، نتج وصف موحد لطبقات الصخور على القمر، مع ألوان متباينة تدل على عصور جيولوجية مميزة، مثلا اللون الوردي له علاقة بالفترة الإمبرية، وهي الفترة الجيولوجية التي تسيطر على سطح القمر، والتي وقعت في الوقت الذي قصفت فيه الكويكبات الخارجية القمر.

وتعمل وكالة ناسا حاليا على إطلاق مهام جديدة إلى القمر، بدايتها عام 2024، ومن المحتمل أن تشمل أول رائدة فضاء تسير على سطحه.

حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل حول منشأ فيروس "كورونا"، في ظل انتشار نظريات المؤامرة التي تزعم أن الفيروس المستجد تم تخليقه أو تصنيعه أو حتى تطويره معمليا.

علقت بسنت يوسف، خبيرة الأبراج، على تنبؤها في أول العام بحدوث كارثة طبيعية تؤثر على اقتصاديات دول عظمى وهو ما حدث بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، حيث قالت إن ال

عقب واقعة القبض على الطالبة حنين حسام بشأن مقطع الفيديو الذي دعت خلاله الفتيات لتسجيل فيديوهات لهن من داخل المنزل مقابل الحصول على مبالغ مالية طائلة، أصدر تطبيق

الحمى، السعال الجاف، التهاب الحلق.. أعراض أساسية لدى المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ولكن لم تلك هي الأعراض الوحيدة إذ ظهر عرضا جديدا مقلقا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل