المحتوى الرئيسى

أشهر قصائد وكلمات المديح النبوي في الشّعر العربي

04/23 20:30

تعتبر المدائح النبوية، فرعاً مستقلاً من فروع الشعر، كما أن لهذا الفرع مصطلحاته الخاصة، واستعاراته الفريدة، وقد برز هذا المذهب الشعري، مع فجر الإسلام، في حياة النبي محمدٍ (ص)، وبعد وفاته.

فكان حسان بن ثابت، شاعر النبي، الذي نظم الشعر ممجداً الإسلام، هاجياً أعدائه، كما رثا الرسول عليه الصلاة والسلام، بقصيدةٍ بديعة.

يعتبر رسول الإسلام محمد (ص) من أكثر الشخصيات تأثيراً في التاريخ

هو محمد بن عبد الله (ص)، أمُّه آمنة بنت وهب، وجدُّه عبد المطلب، من سادة قرش، ولد رسول الله (ص) في ربيع الأول، حيث تختلف المذاهب حول التاريخ الدقيق لولادته.

كما ولد النبي (ص) في عام الفيل، العام الذي شهد حادثة هجوم الأحباش بقيادة أبرهة الأشرم لتدمير الكعبة، فكان مولد النبي عليه الصلاة والسلام بعد حوالي خمسين يوماً من الحادثة، أي في العشرين أو الثاني والعشرين من شهر نيسان/أبريل عام 571 ميلادي.

نزل الوحي على النبي محمد (ص) في غار حراء، عندما بلغ الأربعين من عمره، أي حوالي سنة 610 ميلادية، في يوم من شهر رمضان، الموافق لشهر آب/ أغسطس في تلك السنة.

ونزلت أولى آيات القرآن الكريم (اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق) إلى نهاية السورة، فبدأ الرسول (ص) بنشر دعوته سراً، ثم جهراً، فأسلم المقربون منه أولاً، خديجة زوجته، وأبو بكرٍ الصديق، وعلي ابن أبي طالب.

إضافة إلى زيد بن حارثة، وعمر بن الخطاب، رضي الله عنهم أجمعين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل