المحتوى الرئيسى

بعد 34 عاما.. الكشف عن كواليس هدفي مارادونا أمام إنجلترا

04/23 22:11

سرد علي بن ناصر أسطورة التحكيم التونسية والعربية كواليس هدفين ربما هما الأشهر في تاريخ بطولات كأس العالم، وحملا توقيع الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا قبل 34 عاما.

كان بن ناصر مكلفا بالإدارة التحكيمية لواحدة من أكثر المباريات إثارة على كافة الأصعدة في تاريخ المونديال، وتحديدا نسخة المكسيك 1986.

منتخب الأرجنتين بقيادة مارادونا حقق فوزا صعبا بنتيجة 2-1 على إنجلترا في ربع نهائي البطولة، ضمن به العبور إلى المربع الذهبي قبل التتويج باللقب.

التقى المنتخبان وجها لوجه في الدور ربع النهائي، في مباراة اعتبرها الكثيرون ختاما مبكرا للبطولة، لاسيما وأنهما كانا من أبرز المرشحين آنذاك للتتويج باللقب.

مراقبو الحكام في البطولة اختاروا علي بن ناصر خصيصا لإدارة المباراة، وكان بمثابة نبأ سار في الوسط العربي الرياضي، ولكن ما سر اختيار الدولي التونسي السابق؟

ابن ناصر فسر اختياره بقوله "قدمت أداءً ممميزا للغاية خلال مباراة بلغاريا وبولندا في مرحلة المجموعات، مستوايّ وقتها ربما لفت الأنظار نحوي بشدة".

وأضاف "بعدها فوجئت باختيار مراقب حكام فرنسي لي لكي أدير المباراة، وكان نبأً سارا للغاية. كنت على قدر المسؤولية".

وحرص بن ناصر للحديث عن كواليس هدفي مارادونا في المباراة، وذلك خلال برنامج "المحاضرة التثقيفية للحكام العرب عن بعد"، التي نظمها مؤخرا الاتحاد العربي لكرة القدم.

وقال عن هدف مارادونا الأول الذي جاء من لمسة يد "كان معي حكما مساعدا من بلغاريا، تبادلنا الأدوارفي مباراة سابقة بين بلجيكا وباراجوي وأنقذته من قرار صعب، ولكن تخاذل معي في هدف مارادونا".

وفسر حديثه "كنت بالفعل أشك في صحة الهدف، لكن الحكم المساعد أكد لي صحته وبالتالي لم أتردد في احتسابه. وكان رد فعل الإنجليز مثيرا للاهتمام حقا".

وزاد "لاعبو إنجلترا كانوا على قدر كبير من الروح الرياضي، أتذكر جاري لينكر وقتها فقط هو من اعترض وبطريقة مهذبة للغاية، حين اكتفى بقوله الكرة ارتطمت في يد مارادونا".

مارادونا لم يكتف بهدفه المثير للجدل من لمسة يده، بل أضاف بنفسه هدفا ثانيا بعد أن راوغ معظم لاعبي إنجلترا، قبل أن يهز الشباك ويؤمن فوز "التانجو".

هدف مارادونا اختاره البعض كأفضل هدف في تاريخ بطولات كأس العالم، بعد أن بذل فيه الأسطورة الأرجنتينة جهدا كبيرا من ملعب فريقه حتى شباك الخصم.

وعن هذا الهدف، قال بن ناصر "لا يعلم الكثيرون أن مارادونا لو فشل في التسجيل، لكنت احتسبت ركلة جزاء لصالحه على الفور، ولكني منحته أفضلية حتى سجل".

وأشار الحكم التونسي السابق إلى أن مارادونا قدم له جزيل الشكر على منحه الأفضلية لتسجيل هدف ظل في ذاكرة عشاق كرة القدم حتى اللحظة.

وقال "استقبلت مارادونا وزوجته في منزلي، وقدم لي قميصه الخاص كهدية تذكارية أيضا، وقضينا سويا نحو 4 ساعات".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل