المحتوى الرئيسى

"أبوظبي للاستثمار" يضخ ١٠٠ مليون دولار في ٤ شركات متخصصة بالتقنيات الزراعية - واية عربي

04/10 04:01

أعلن مكتب أبوظبي للاستثمار عن استثمار قدره ١٠٠ مليون دولار، في أربع شركات مختصة بالتقنيات الزراعية، لتأسيس مراكز ومرافق في أبوظبي تُعنى بإيجاد أفضل الحلول المبتكرة لمعالجة التحديات الزراعية العالمية.

تعتزم الشركات الرائدة في مجال تطوير التقنيات الزراعية تأسيس عدد من المرافق والمراكز الجديدة في أبوظبي بهدف تطوير الجيل التالي من الحلول المبتكرة للزراعة في المناطق والبيئات القاحلة والصحراوية. وفي هذا الصدد، دخل مكتب أبوظبي للاستثمار في شراكات فردية مع عدد من الشركات المتخصصة بتطوير التقنيات الزراعية وهي، آيروفارمز AeroFarms، ومزارع مدار Madar Farms، وآر إن زد RNZ، وآر دي آي Responsive Drip Irrigation، بهدف تأسيس مرافق إنتاج ومراكز للأبحاث والتطوير في إمارة أبوظبي، وإنشاء أراض ومزارع وافرة، والمساهمة في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي على مستوى العالم، إلى جانب تطوير إمكانيات الإنتاج الزراعي المحلي.

وكان مكتب أبوظبي للاستثمار قد أطلق برنامج تحفيز خاص في ٢٠١٩ بهدف تسريع وتيرة نمو منظومة التقنيات الزراعية في الإمارة، وتشجيع الابتكار في سبيل المساهمة في تطوير الإنتاج الزراعي الذي يلبي الاحتياجات المحلية ويدعم التصدير إلى الأسواق العالمية. 

“يشرفنا حقاً العمل مع مكتب أبوظبي للاستثمار وحكومة أبوظبي، ونتطلع لاستكشاف أحدث حلول ومستلزمات الإنتاج الزراعي، وتوفير الفائدة للمزارع في الإمارات العربية المتحدة ومختلف أنحاء المنطقة”

ستركز شركة آيروفارمز على الجيل التالي من التنميط الوراثي والأبحاث الخاصة بالسمات المذاقية وستعالج في الوقت ذاته تحديات الزراعة الصحراوية انطلاقاً من مركز الأبحاث والتطوير الخاص بها الذي سيمتد على مساحة ٨,٢٠٠ متر مربع في أبوظبي، والذي سيضم أكبر مزرعة للزراعة العمودية في العالم، وسيوظف أكثر من ٦٠ من العلماء والمهندسين ومتخصصي الزراعة من ذوي المهارات العالية.

من جهتها، ستقوم مزارع مدار، الشركة المحلية المتخصصة في تطوير التقنيات الزراعية، بإنشاء أكبر مزرعة داخلية تجارية في العالم لزراعة الطماطم باستخدام تقنية الإضاءة الموفرة “إل إي دي” فقط في مدينة خليفة الصناعية. كما تعتزم الشركة تطوير تقنيات زراعة المايكروجرين ونشرها تجارياً للمساعدة في توفير إمدادات غذائية محلية منتظمة تستخدم الموارد الطبيعية بأسلوب مسؤول ومستدام.

وتعمل شركة آر دي آي على تطوير نظام ري مبتكر لتطوير استخدام المياه للزراعة في الإمارات العربية المتحدة وإجراء التجارب والأبحاث لزيادة غلال المحاصيل في البيئات الصحراوية والأراضي غير الصالحة للزراعة؛ في حين ستجري شركة آر إن زد الأبحاث العلمية لصياغة أفضل حلول ومستلزمات الإنتاج الزراعي وتحويلها إلى أفكار تجارية واعدة تساعد في زيادة المحاصيل باستخدام أقل الموارد.

“يشرفنا بصفتنا واحدة من الشركات المتخصصة بالتقنيات الزراعية في الإمارات العربية المتحدة أن نحظى بهذا الدعم والتمويل من مكتب أبوظبي للاستثمار الذي سيشكل لحظة فارقة في مسيرة عمل مزارع مدار”.

وتتضمن حزم الدعم التنافسية النقدية وغير النقدية التي قدمها مكتب أبوظبي للاستثمار فرص استرداد نسب من تكاليف الأبحاث والتطوير بنسبة تصل إلى ٧٥% في حال النجاح في تطوير الحلول الجديدة وتحويلها إلى أفكار تجارية هادفة في أبوظبي. وتمثل حزم الدعم هذه جزءاً من برنامج مكتب أبوظبي للاستثمار الخاص بالتقنيات الزراعية الذي تبلغ قيمته ٢٧٢ مليون دولار، والذي تأسس السنة الماضية في إطار برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية “غدا ٢١” الذي يهدف لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والمعرفية والاجتماعية في أنحاء الإمارة.

قال محمد علي محمد الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي: “استغلال الأراضي وتعزيز الإنتاج الزراعي أمر في غاية الأهمية. إن هدفنا البعيد يتمثل في دعم وتطوير اقتصاد أبوظبي القائم على المعرفة وترسيخ مفاهيم الابتكار التي ستساهم في إيجاد الحلول لأبرز التحديات على مستوى المنطقة والعالم. وبعد عام فقط على إطلاق برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية”غدا ٢١”، نشهد تقدماً ملحوظاً، وأصبحت المبادرات الرئيسية مثل برنامج دعم تطوير التقنيات الزراعية التابع لمكتب أبوظبي للاستثمار تساهم في ترسيخ ثقافة الابتكار في الإمارة لإيجاد الحلول للتحديات الإقليمية وخلق الوظائف التي تتطلب مهارات عالية”.

“ستساهم أربع من الشركات المبتكرة في مجال التقنيات الزراعية في دعم جهودنا ومهامنا الرامية إلى تحويل الصحراء إلى أرض زراعية خضراء”

وخصص مكتب أبوظبي للاستثمار للآن ٤٠% من التمويل المتاح عبر برنامج دعم التقنيات الزراعية خلال السنة الأولى من السنوات الثلاث للبرنامج الذي يوفر الدعم للشركات المحلية والدولية التي ترغب بتأسيس أعمالها وتطويرها في إمارة أبوظبي.

ومن جانبه، قال طارق بن هندي، مدير عام مكتب أبوظبي للاستثمار: “ستساهم أربع من الشركات المبتكرة في مجال التقنيات الزراعية في دعم جهودنا ومهامنا الرامية إلى تحويل الصحراء إلى أرض زراعية خضراء. وقد حرص مكتب أبوظبي للاستثمار على العمل مع عدد من الشركات المبتكرة والخلاقة للمساعدة لتطوير الإنتاج الزراعي وتحقيق النجاح المستدام، بما يتناغم مع رؤية أبوظبي طويلة الأمد لتطوير القطاع الزراعي في الإمارة. وستساهم كل شركة من هذه الشركات في تعزيز منظومة الإنتاج الزراعي الراسخة لدينا، بالاستفادة من وفرة الأراضي، والحرارة الطبيعية، والأسعار التنافسية للطاقة، وإمكانية الوصول إلى المعاهد والجامعات البحثية والكفاءات المميزة”.

“يشرفنا ويسعدنا أن ندخل في هذه الشراكة مع مكتب أبوظبي للاستثمار وإمارة أبوظبي لبناء أكبر مزرعة في العالم للزراعة العمودية الداخلية”

وتمثل التقنيات الزراعية، التي توليها حكومة أبوظبي أهمية قصوى، أفضل الحلول للتحديات والمشكلات التي تواجهها صناعة الزراعة على مستوى العالم وذلك من خلال ترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع والاستثمار في الأبحاث العلمية والتطوير. وبوجود المناخ الصحراوي مع ضوء الشمس ووفرة الأراضي يجعل من أبوظبي الموقع الأمثل لتطوير أفضل التقنيات الزراعية المخصصة للبيئات الصحراوية.

ويوجد حالياً ما يصل إلى ٢٤ ألف مزرعة منتجة تعمل في أبوظبي، وتستخدم العديد منها تقنيات الري الحديثة والزراعة المائية لتعزيز غلال المحاصيل بأقل استهلاك للمياه.

وفي هذا الصدد، قال ديفيد روزنبرج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة آيروفارمز: “يشرفنا ويسعدنا أن ندخل في هذه الشراكة مع مكتب أبوظبي للاستثمار وإمارة أبوظبي لبناء أكبر مزرعة في العالم للزراعة العمودية الداخلية، والتي ستخصص حصرياً للأبحاث العلمية والتطوير، بهدف المساعدة في إيجاد الحلول لبعض المشكلات الزراعية الأكثر إلحاحاً في المنطقة والعالم بشكل عام. تعتبر آيروفارمز من الشركات الرائدة عالمياً في مجال الزراعة في البيئات المضبوطة والمراقبة منذ عام ٢٠٠٤، ونتطلع لاستخدام مركز الأبحاث والتطوير المتقدم لإجراء أحدث الأبحاث المرتبطة بعلوم النبات والزراعة العمودية والأتمتة وتسريع دورات الابتكار وتسويق المنتجات. تتمثل رؤيتنا في تحسين خبرتنا في علوم أحياء النبات ونتطلع للاستفادة من مسيرتنا الناجحة في التعاون مع الحكومات والجامعات والصناعة والشركات العالمية الكبرى. ويسعدنا أن نساهم في الجهود الرامية لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز عالمي للابتكارات في مجال التقنيات الزراعية”.

وقال عبد العزيز الملا، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في مزارع مدار: “يشرفنا بصفتنا واحدة من الشركات المتخصصة بالتقنيات الزراعية في الإمارات العربية المتحدة أن نحظى بهذا الدعم والتمويل من مكتب أبوظبي للاستثمار الذي سيشكل لحظة فارقة في مسيرة عمل مزارع مدار. ومنذ انطلاقتها، حرصت مزارع مدار على اعتماد نهج شامل للاستدامة، النهج الذي نعمل يومياً على تحقيقه في الإمارات العربية المتحدة ومختلف المنطقة”. 

وأضاف: “باستخدام التكنولوجيا المتقدمة وباعتماد تقنيات الزراعة المتطورة، فإننا نقود فعليا ثورة زراعية جديدة تتمثل بتطوير مجموعة واسعة من المنتجات الطازجة ذات الجودة العالية بشكل يومي هنا في الإمارات العربية المتحدة. إننا نسعى لإحداث التغيير الإيجابي الدائم، لذا فإن هذا الدعم الهام لا يقتصر على مساعدة مزارع مدار وحسب، بل سيساهم في تعزيز مكانة أبوظبي الرائدة في مجال التقنيات الزراعية”.

وقالت جان جولد، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة آر دي آي: “شعرنا بالفخر حقاً عند تكريم الشركة بجائزة “أفضل ابتكار لشركة ناشئة” خلال فعاليات المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية في أبوظبي العام الماضي. ولولا دعم مكتب أبوظبي للاستثمار، لم تكن لأبحاث الشركة لتستمر ولا لمنتجاتها العالمية أن تنطلق. وبفضل برنامج دعم التقنيات الزراعية، فإن عملنا على توفير تكنولوجيا آر دي آي المتقدمة سيشهد دفعة هامة، لجهودنا الرامية لتوفير هذه الحلول في الأسواق والاستفادة منها في أسرع وقت”.

وتابعت قائلة: “إن تقنية آر دي آي الثورية ستغير من أسلوب الري إلى الأبد، ليس فقط على صعيد الشرق الأوسط فحسب، لكن على مستوى العالم أيضاً. ونظراً لاهتمام أبوظبي والتزامها بدعم التقنيات المتقدمة التي تساهم في استدامة كوكب الأرض، ستتمكن آر دي آي من توفير حل ري زراعي سيعود بفائدة كبيرة على مختلف دول العالم”.

وقال رضا سومار، الرئيس التنفيذي لشركة آر إن زد: “يشرفنا حقا العمل مع مكتب أبوظبي للاستثمار وحكومة أبوظبي، ونتطلع لاستكشاف أحدث حلول ومستلزمات الإنتاج الزراعي، وتوفير الفائدة للمزارع في الإمارات العربية المتحدة ومختلف أنحاء المنطقة”.

حصلت شركة Airbnb أيربنب لتأجير الوحدات والغرف السكنية عبر الإنترنت على استثمارات جديدة بقيمة مليار دولار لتعويض خسائر تفشي وباء كورونا. وبحسب بيان أصدرته فإن الاستثمارات ضختها شركتا سيلفر ليك Silver Lake، وSixth Street Partners سيكث ستريت بارتنرز للاستثمار المالي...

خلال هذه الأوقات الحرجة، من السهل للغاية أن أنصحك بأن تحافظ على نظرة إيجابية، وأن تظل متفائلا إلى أن تتحسن الأحوال. إنها نصيحة جيدة، لكنها، على أفضل تقدير، ليست عملية. نعم، لديك كل الحق في أن تقلق على آثار الأزمة...

فازت شركة NIoTEK لإنترنت الأشياء، بالمركز الأول في مبادرة “إحنا في ضهرك”، التي نظمتها كايرو آنجلز Cairo Angles، وحصلت الشركة على ١٠٠ ألف جنيه. تهدف المبادرة إلى إيجاد حلول لمساعدة كبار السن والمحتاجين، عبر التسوق وتلبية احتياجاتهم نيابة عنهم، و...

مع انتشار فيروس كورونا، وقرار تعطيل المدارس والجامعات، بات التوجه إلى التعليم الإلكتروني هو الحل الأمثل، مما سيؤثر على شكل قطاع التعليم في المستقبل، خاصة بعد الزيادة غير المسبوقة عليه، فقد أصبحت كل خطة عمل تتضمن كيفية التواصل والتعلم عن...

مع بداية الحجر الصحي في تونس، استخدمت وزارة الداخلية التونسية روبوتات لعمل دورات تفقدية، للتأكد من التزام المواطنين بالحجر المنزلي، وسؤالهم عن أسباب وجودهم خارج المنزل، بهدف الحد من إنتشار فيروس كورونا. هذا الروبوت من تصميم شركة إينوفا روبوتيكس Enova...

حصلت شركة بيور هارفست Pure Harvest الإماراتية للمزارع الذكية على ٢٠,٦ مليون دولار في جولة التمويل الأولي، وضمنت تعهدات بقيمة ١٠٠ مليون دولار أخرى. الجولة التمويلية بقيادة وفرة إنترناشونال Wafra International Investment ، وهي شركة استثمار مملوكة لمؤسسة معاشات التقاعد الكويتية...

استحوذت آبل على منصة الذكاء الاصطناعي الصوتي Vyosis، التي  يقع مقرها في العاصمة الإيرلندية دبلن. وكانت الشركة تقدم مساعدا صوتيا ذكيا يتمكن من فهم اللغة الطبيعية للمستخدمين، لتمنحهم نتائج دقيقة لما يرغبون بالبحث عنه. كما تتميز المنصة بتوفير تقنيات مختلفة...

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل