المحتوى الرئيسى

أوبك+ تتفق على خفض إنتاج النفط حتى 2022.. الكميات والتوقيتات

04/10 03:42

اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" مع منتجي النفط المتحالفين معها في إطار ما يعرف بمجموعة "أوبك+"، الخميس، على خفض الإنتاج حتى عام 2022.

وبحسب بيان للمجموعة نقلته رويترز، تم الاتفاق على خفض الإنتاج 10 ملايين برميل يوميا في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران، من أجل رفع الأسعار المنهارة جراء أزمة فيروس كورونا.

وقالت المجموعة: "إن التخفيضات ستتقلص بين يوليو/تموز وديسمبر/كانون الأول 2020 إلى 8 ملايين برميل يوميا".

ثم سيتم تخفيف الخفض مجددا إلى 6 ملايين برميل يوميا بين يناير/كانون الثاني 2021 وأبريل/نيسان 2022.

وقالت "أوبك+": "إنها ستعقد مؤتمرا آخر عن بعد في العاشر من يونيو/حزيران لتقييم السوق".

ولم يذكر البيان أي اشتراط حول تخفيض دول خارج المجموعة إنتاجها النفطي، لكن الولايات المتحدة لمحت إلى ثمة "استجابة" منتظرة لهذا التحرك.

وعبر مسؤول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية عن ترحيب واشنطن بـ"التقارير الواردة" عن اتفاق "أوبك+" على خفض إنتاج النفط، ووصفها بأنها "إشارة مهمة ستتجاوب معها جميع الدول".

وتأتي هذه التصريحات في ظل مساع من مجموعة "أوبك +" لإشراك الولايات المتحدة أحد أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم إلى جانب روسيا والسعودية، في التخفيضات.

وكانت رويترز قالت إن مسودة وثيقة للاتفاق تشير إلى أن تخفيضات بمقدار 5 ملايين برميل يوميا ستأتي من دول أخرى.

وجاءت تصريحات ترامب عقب إجرائه مكالمة هاتفية ثلاثية "جيدة جداً" ضمّت إليه كلاً من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأعلن البيت الأبيض، الخميس، أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحث خلال مؤتمر بالهاتف، مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الروسي فلاديمير بوتين إمكانية التوصل إلى "صفقة النفط".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل