المحتوى الرئيسى

منظمة العفو الدولية تؤكد مقتل عشرات السجناء في إيران

04/10 01:14

كتب ماري ماهر

9 أبريل 2020 8:30 م

التعليقات

منظمة العفو الدولية تؤكد مقتل عشرات السجناء في إيران

منظمة العفو الدولية تؤكد مقتل عشرات السجناء في إيران

كتبت: ماري ماهر

قالت منظمة العفو الدولية، في بيان اليوم الخميس، إنه يُخشى وفاة ما يصل إلى 36 سجينًا في إيران بعد أن استخدمت قوات الأمن القوة المميتة للسيطرة على الاحتجاجات التي أثارتها مخاوف "كوفيد-19".

وبالإشارة إلى احتجاجات واسعة النطاق في الأيام الأخيرة داخل سجون مختلفة في أنحاء إيران، تقول منظمة العفو الدولية إن آلاف السجناء في ثمانية سجون على الأقل في جميع أنحاء البلاد نظموا احتجاجات بسبب مخاوف من الإصابة بالفيروس التاجي، مما أثار ردود فعل مميتة من ضباط السجن وقوات الأمن.

اقرأ أيضًا: خامنئي: لا يجب أن يصرفنا فيروس كورونا عن مخططات العدو

وقالت ديانا الطحاوي، نائبة المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط بمنظمة العفو الدولية: "من البغيض أنه بدلاً من الاستجابة لمطالب السجناء المشروعة بالحماية من فيروس كورونا، لجأت السلطات الإيرانية مرة أخرى إلى قتل الناس لإسكات مخاوفهم".

وأوضحت المنظمة أنه تم استخدام الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لقمع الاحتجاجات، في عدة سجون، ما أسفر عن مقتل حوالي 35 سجينًا وإصابة مئات آخرين، وفقًا لمصادر موثوقة. وفي سجن واحد على الأقل، قامت قوات الأمن بضرب من شاركوا في الاحتجاج، وربما قادوا حتى وفاة نزيل.

وأضافت المنظمة، أن هناك حاجة ملحة لإجراء تحقيق مستقل في التعذيب والوفيات في الحجز بغية تقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة".

وفي غضون ذلك، اعترف قائد الشرطة في إقليم خوزستان الغني بالنفط، جنوب غرب إيران، بأن أعضاء الحرس الثوري تدخلوا لمساعدة قواته، بعد اضطرابات في سجنين في الأهواز؛ سيبادار وشيبان.

والأهواز هي عاصمة مقاطعة خوزستان، حيث يعيش غالبية الإيرانيين الناطقين بالعربية.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قال ناشط حقوق الإنسان، كريم الدهيمي، لراديو فردا إن أكثر من ثمانين من دعاة الحقوق السياسية والمدنية المحتجزين في سجن شيبان نُقلوا إلى مكان مجهول.

وكان السجناء قد اعترضوا في وقت سابق على أوضاعهم، وأكد الدهيمي أنه جمع أسماء ثمانية سجناء، بعضهم تعرض للضرب والتعذيب على أيدي قوات الأمن.

وبحسب الدهيمي، أصيب العديد من السجناء مباشرة بالرصاص، ولا توجد معلومات عن أماكنهم.

كما وردت تقارير في وقت سابق كشفت عن أن قوات الأمن فتحت النار على المتظاهرين في سجن سيبادار سيء السمعة في الأهواز، مما أسفر عن مقتل العديد.

وتقول منظمة العفو الدولية في بيانها يوم الخميس: "أفادت وسائل الإعلام المستقلة ومنظمات حقوق الإنسان أن نزلاء العديد من السجون أثبتت إصابتهم بالفيروس. ونتيجة لذلك، قام العديد من السجناء بإضراب عن الطعام احتجاجًا على فشل السلطات في الاستجابة لمطالبهم بالإفراج، وإجراء الاختبارات في السجون، وتوفير المنتجات والمرافق الصحية المناسبة، والحجر الصحي للسجناء المشتبه في إصابتهم".

وفي غضون ذلك، واستنادا إلى تقارير منفصلة قدمتها جماعات حقوق الإنسان، قتلت قوات الأمن الإيرانية حتى الآن عشرة سجناء في سجن طهران سيئ السمعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل