المحتوى الرئيسى

جوائز "البريمييرليج".. خطوة جديدة على طريق الإلغاء

04/09 10:28

وضعت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز خطوة جديدة على طريق إلغاء الموسم الحالي، بعدما أكدت عدة تقارير نيتها في منح جوائز مبكرة لأندية المسابقة، بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها لانتشار فيروس كورونا المستجد.

الفيروس تسبب في إيقاف منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز منذ شهر مارس/آذار الماضي، ولا تزال التكهنات تحيط بإمكانية عودته، لا سيما في ظل ارتفاع أعداد حالات المصابين به في شتى أنحاء العالم، وعلى رأسها بريطانيا.

ونقلت صحيفة "تايمز" البريطانية عن مصدر مطلع أن أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ستحصل على دفعة مسبقة من الجوائز المالية المستحقة في نهاية الموسم لدعمها خلال الفترة المقبلة. 

وجاء في التقرير أن جزءا من الدفعة سيكون على أسس متعلقة بالمكافآت التي تختلف وفقا لمركز كل فريق في نهاية البطولة.

وتمنح رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز الأندية التابعة لها جوائز مادية في نهاية كل موسم، وفقا للمراكز التي يحتلونها في جدول الترتيب، وهو ما لم يتم حسمه حتى الآن في ظل توقف المسابقة.

وفي حالة منح المكافآت وفقا للترتيب الحالي، فقد تكون تلك إشارة إلى إلغاء الموسم وعدم استكماله، لا سيما وأنهناك 9 جولات متبقية في المسابقة، قد تتغير فيها المراكز بشكل كبير، في ظل المنافسة المشتعلة.

ليفربول

وتوقف الدوري الإنجليزي الممتاز عندما كان ليفربول يحتل صدارة جدول الترتيب برصيد 82 نقطة، بفارق 25 نقطة عن مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني، حيث كان "الريدز" في حاجة إلى 6 نقاط فقط للتتويج باللقب.

ومن بين المكافآت التي ستحصل عليها الأندية وفقا للتقرير، رسوم المرافق، وهي الأموال التي تُدفع للأندية في كل مرة تُذاع فيها مبارياتها في بث حي.

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي قد حصلت بالفعل على قيمة البث التلفزيوني لمباريات هذا الموسم من شركات محلية وعالمية، لكن الأندية ربما تجبر على إعادة جزء من هذا المبلغ في حالة عدم إكمال المنافسات.

الصحيفة أكدت أن إجمالي المبالغ التي سيتم عم الأندية بها من خلال الجوائز تتراوح من بضعة ملايين للأندية في قاع الترتيب، إلى أكثر من 20 مليون جنيه استرليني لفرق المقدمة.

أندية الدوري الإنجليزي الممتاز تكبدت خسائر طائلة بسبب التوقف، قد تصل إلى أكثر من مليار جنيه إسترليني.

صحيفة "تليجراف" البريطانية ذكرت، في تقرير لها، أن إجمالي الخسائر، حال إلغاء الموسم، سيصل إلى 1.137 مليار جنيه إسترليني، منها 762 مليون جنيه إسترليني، وهي قيمة الغرامات التي ستفرضها القنوات المحلية صاحبة حقوق بث المسابقة، على المسابقة، نتيجة توقف البطولة وعدم استئنافها.

ويصل إجمالي حقوق بث البريمييرليج في الموسم الواحد من جانب القنوات المحلية فقط إلى أكثر من 3 مليارات جنيه إسترليني، ويرتفع إلى 5 مليارات بحساب أيضا حقوق البث الممنوحة للشركات التي تقوم بإذاعة البطولة في مختلف دول العالم.

خسائر المليار جنيه إسترليني، ستشمل أيضا مبلغ 200 مليون جنيه إسترليني، الخاص بالحضور الجماهيري للمباريات، علما بأن كل نادٍ يتحصل تقريبا على مبلغ 2.5 مليون جنيه إسترليني، نظير الحضور الجماهيري لواحدة من المواجهات التي تقام على أرضه بالمسابقة.

175 مليون جنيه إسترليني، هي قيمة الخسائر الخاصة بالحقوق الإعلانية والتسويقية لأندية البريمييرليج، وتدخل أيضا ضمن الخسارة الإجمالية حال إلغاء المسابقة والمقدرة بأكثر من مليار جنيه إسترليني.

وفي حالة إلغاء الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز، لن يكون الأول الذي يلجأ إلى هذا القرار، حيث سبقه إلى ذلك الدوري البلجيكي.

المسؤولون عن كرة القدم في بلجيكا قرروا إنهاء الدوري المحلي في موعده، مع إعلان فريق كلوب بروج بطلا للمسابقة.

كلوب بروج

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل