المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

خسائر بالمليارت.. تعرف على حجم فاتورة "كورونا" التى تكبدها الاقتصاد العالمى - فالصو

04/09 08:00

بدأت أغلب دول العالم فى تقوية مناعتها الاقتصادية أمام تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وكل يوم يمر تضيف العديد من الدول حزمة مالية لتحفيز اقتصاد بلادها أمام الوباء الجديد.

وبلغت تكلفة حزم التحفيز الاقتصادى عالميا فى مواجهة كورونا، خلال الفترة من ديسمبر 2019 وحتى الخامس من أبريل 2020، ما يزيد عن  5.5 تريليون دولار.

وبحسب البيانات الحكومية الرسمية يوزع هذا الرقم الضخم على الدول الآتية: الولايات المتحدة 2.2 تريليون دولار، الهند 1.39 تريليون دولار، اليابان 239 مليار دولار، الصين 170 مليار دولار، كوريا الجنوبية 80 مليار دولار، ألمانيا 54 مليار دولار، أستراليا 38.2 مليار دولار، سنغافورة 33.4 مليار دولار، الإمارات 34.44 مليار دولار (126.5 مليار درهم)، السعودية 32 مليار دولار، عمان 20 مليار دولار، روسيا 18 مليار دولار، الكويت 16 مليار دولار، بنجلاديش 8.5 مليار دولار، إيطاليا 8.4 مليار دولار، المكسيك 1.6 مليار دولار، إندونيسيا 728 مليون دولار، مصر 6.35 مليار دولار.

بالإضافة إلى صندوق النقد الدولى 12 مليار دولار، الاتحاد الأوروبى 814 مليار دولار، هيئة الأمم المتحدة 290 مليون دولار.

وحصد الفيروس السريع الانتشار أرواح 65 ألف شخص فى ثلاثة أشهر فقط ودفع نحو نصف سكان العالم للخضوع إلى العزل التام فى منازلهم وقلب حياة المليارات رأسا على عقب بينما تسبب بانكماش كبير فى الاقتصاد العالمي.

ومع تأكيد إصابة أكثر من 1,2 مليون شخص، يضغط الفيروس بشكل هائل على خدمات الرعاية الصحية فى الدول الغنية والفقيرة على حد سواء والتى باتت تواجه صعوبات كبيرة فى العثور على ما يكفى من الطواقم الطبية والمعدات.

بنجلاديش تخصص 8.5 مليار دولار

كانت أخر الحزم التحفيزية من بنجلاديش التى أعلنت اليوم الأحد، عن حزمة تقدر بقيمة 8.5 مليار دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) على الاقتصاد.

وقالت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة اليوم "أتمنى أن ينتعش اقتصادنا" مضيفة أن بنجلاديش قد تحقق هدف النمو الاقتصادى المرغوب فى حال" تم تنفيذ حزمة الإنقاذ سريعا".

وقد شرحت الشيخة حسينة الخطة فى خطاب متلفز، وقالت إن هناك حاجة لإجراءات خاصة لدعم الصناعات، حيث من المرجح أن يواجه معظمها انخفاضا فى ظل تطبيق إجراءات الاغلاق.

وسوف يتم تخصيص نحو 3.54 مليار دولار لقطاعات الصناعات والخدمات، فى حين سوف يتم تخصيص 2.53 مليار دولار للشركات الصغيرة والمتوسطة بمعدل فائدة ميسرة.

وأضافت حسينة أن الحكومة سوف تتحمل أكثر من نصف معدل الفائدة لانقاذ الصناعات وحماية فرص العمل.

وكانت رئيسة الوزراء قد خصصت فى وقت سابق صندوقا بقيمة 590 مليون دولار من أجل صناعات الملابس، حيث سوف يتم السماح لمالكى المصانع بالحصول على قروض بدون فوائد من أجل استمرار عمل المصانع.

وقالت حسينة إنه سوف يتم تعزيز النفقات العامة للإيفاء بالاحتياجات الأساسية لعدد كبير من العاملين باليومية والمواطنين الذين يعيشون فى فقر مدقع.

سنغافورة تكشف عن حزمة تحفيز ثالثة

ذكرت وكالة أنباء بلومبرج اليوم الأحد أن سنغافورة ستكشف عن حزمتها التحفيزية الثالثة فى أقل من شهرين لدعم اقتصادها المنهك جراء تفشى فيروس كورونا، بتقديم مساعدة إضافية للشركات والأسر، بعدما أصبحت تتفشى الإصابات بالفيروس بشكل واسع فى المجتمع.

وبدأت تظهر إصابات جديدة أو آخذة فى الزيادة، وتضم اثنين من كبرى المبانى السكنية للعمال الأجانب، يأويان معا حوالى 20 ألف شخص، ما دفع السلطات لاتخاذ إجراءت احترازية إضافية.

وسيكشف وزير المالية هينج سوى كيات المزيد من الإجراءات غدا الإثنين لمساعدة الشركات والمواطنين لتجاوز ما وصفه بوقت "غير عادي".

 الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل