المحتوى الرئيسى

السعودية ترصد 2 مليار ريال لتمويل المنشآت الصحية في مواجهة كورونا

04/08 22:15

أطلق بنك التنمية الاجتماعية السعودي "محفظة الرعاية الصحية" بقيمة 2 مa href='/tags/168588-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1'>مليار ريال لدعم المنشآت الصحية القائمة والناشئة في 12 مجالا صحيا، لتخفيف الأعباء المالية والاقتصادية الناتجة عن مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وهذا البرنامج هدفه دعم قطاع المنشآت الصحية بالمملكة وتعزيز دورة رأس المال العاملة، حيث يمتاز النطاق التمويلي لهذه المحفظة بأسقف ونماذج تمويلية مرنة مع طبيعة وأنشطة هذه المنشآت.

ويأتي برنامج تمويل الرعاية الصحية ضمن حزمة مبادرات دعم بنك التنمية الاجتماعية التي أعلن عنها مؤخرا والتي تستهدف المساهمة في تخفيف الأعباء المالية والاقتصادية على كل الأفراد والمنشآت الناشئة والصغيرة والناتجة عن مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويسعى البنك من خلال إطلاق "محفظة الرعاية الصحية" إلى تقديم تمويلات ميسرة وسريعة، تمكن المنشآت الصحية من النمو والإسهام في دعم النمو الاقتصادي والمحافظة على معدلات التوظيف.

كما يهدف البنك إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 ضمن (برنامج تحسين جودة الحياة) لتعزيز الرعاية الصحية التي تعد جزءا أساسيا لضمان جودة حياة السعوديين والمساهمة في الاقتصاد الوطني وتعزيز مركز السعودية في مؤشرات الصحة والطب الوقائي.

كما يسهم هذا البرنامج في توفير فرص تمويلية للمستثمرين في المجال الصحي، سعيا من بنك التنمية الاجتماعية في تطوير المنتجات التمويلية لمختلف الأنشطة الاستثمارية ذات الجدوى الفنية المالية ضمن القطاعات ذات الأولوية.

وأكد الرئيس التنفيذي للبنك إبراهيم بن حمد الراشد أن المنشآت الصحية التي مولها البنك مستقرة وتنمو بشكل إيجابي في جميع المناطق، مستفيدة من خدمات وتسهيلات 27 فرعا للبنك حول السعودية.

وتابع أن إطلاق "محفظة الرعاية الصحية" يأتي متزامنا مع التوجهات الاستراتيجية المعنية بدعم القطاع الصحي من خلال استهداف تمويل المنشآت الصحية في 12 مجالا صحيا.

وأوضح أن هذه المجالات تشمل المجمعات الطبية والمصانع الطبية والعيادات المتخصصة والعيادات الاستشارية ومراكز الأشعة وعيادات اليوم الواحد والمعامل الطبية والمختبرات الطبية ومراكز الرعاية الطبية المنزلية وطب الطوارئ والتأهيل والصحة الوقائية والخدمات الطبية.

وأكد الراشد أن "محفظة الرعاية الصحية" ستركز في التمويلات على الأنشطة الطبية الجديدة والقائمة لزيادة طاقتها التشغيلية وتسريع وتيرة أعمالها ونطاق خدماتها بمخصص مالي يبلغ 2 مليار ريال.

وتابع: "وذلك لتمويل ألف منشأة صحية عن طريق تمويلات سريعة ومرنة تساهم في دعم نمو هذه المنشآت".

وأوضح الراشد أن محفظة الرعاية الصحية التي استحدثها البنك في ظل المرحلة الحالية تأتي متوائمة مع المساهمة في تحقيق مستهدفات استراتيجية رؤية المملكة 2030.

واستفاد أكثر من 2.7 مليون سعودي وسعودية من خدمات ومنتجات بنك التنمية الاجتماعية منذ تأسيسه، حيث تجاوز حجم الدعم والتمويل 107 مليارات ريال في التمويل الاجتماعي.

وكانت السعودية، في إطار جهودها لتخفيف تداعيات الجائحة، أطلقت حزمة تدابير عاجلة بقيمة تتجاوز 120 مليار ريال لتوفير المتطلبات المالية اللازمة لتنفيذ الإجراءات الوقائية، من بينها دعم القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي ومواجهة الآثار المالية والاقتصادية لفيروس كورونا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل