المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

داليا بدران: تغريدات سيدة أعمال من أصول مصرية تثير جدلا في الكويت

04/08 17:06

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

أشعلت سيدة أعمال كويتية من أصول مصرية، اسمها داليا بدران، مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية تصريحات اعتبرها البعض مهينة للشعبين الكويتي والمصري.

ونشرت بدران عبر حسابها في تويتر عدة تغريدات أثارت مطالبات بإسقاط الجنسية عنها، من خلال وسم #سحب_جنسيه_داليا_بدران الذي تصدر قائمة أكثر الوسوم انتشارًا في الكويت.

فقالت بدران في التغريدة الأولى: "سيكون الطريق للخروج من خندق الشيطان الآن، أن يتكفل كل منزل باستضافة 2-3 من العمال المصريين الذين علقوا في البلاد ومشاركتهم نفس الطعام والشراب وفي المقابل يقوم هؤلاء بأعمال يحتاجها أصحاب البيت إلى أن يحين موعد الرحيل، كونوا كاللطيف الودود حتى يتوب الله علينا أجمعين".

وهذا ما اعتبره مصريون وكويتيون إهانة للشعب المصري، فقال مشعل العيبان: "في هذه التغريدة إهانة للمصريين، وتريدهم أن يكونوا خدامين في البيوت كغسل الصحون والسيارات، لا نرضى على أشقائنا هذه المهن، هم الآن معززين مكرمين في بيوتهم والإيجارات سقطت عنهم والأكل والشرب يصلهم إلى بيوتهم".

وفي الثانية قالت داليا بدران: "أقترح لو رحل الجيش الأمريكي عن بلادنا أن نطلب من السيد الرئيس المصري لو تكرم بإرسال الجيش المصري وبعض الصاعقة لحمايتنا من الأعداء في الداخل قبل الخارج، ويتفرغ الجيش الكويتي لحماية الحدود حتى تنحسر الحرب الكورونية".

فرد أبو مشاوي على بدران بالقول: "‏‫داليا بدران‬ هذى الأشكال لا بد أن تعرف حجمها، تهديد أمن الكويت أعتقد لا بد من عقاب صارم وتهددنا بقوات خارجية، ومن المقصود بالأعداء من الداخل، هي تحدثت بصفتها شخص مصري، ثانيا استهزأت بالجيش الكويتي وتقول يتفرغ لحماية الحدود من الفيروسات وهذي إهانة للجيش الكويتي".

وهذا ما فتح الباب لكثيرين في الكويت للحديث عن التجنيس، ورفضهم لما وصفوه بالتجنيس العشوائي.

فقال عيسى المهمل: "شنو تتوقعون من عملية التجنيس العشوائي أو المبني على الواسطات؟ لا وفي بعضهم يتكلمون عن ولائهم لبلدهم الأم وعلني، قانون الجنسية يحتاج إلى تعديل لأن التجنيس العشوائي أو المبني على مصلحة سبّب خلل بالتركيبة السكانية وحتى الثقافات دخيلة علينا بمجتمعنا".

وبعد الحملة التي تعرضت إليها سيدة الأعمال، قامت بحذف حسابها من موقع تويتر.

وفي المقابل دافع عدد من المغردين عن داليا بدران، معتبرين أن "ما قالته لا يعتبر إهانة"، وأن "الهجوم عليها فقط لأنها متجنسة".

فقال صقر الغيلاني: "‏كيف يتحول اقتراح إلى إهانة؟ هل أهانت الكويت بشكل مباشر لكي يتسابق المحامين برفع دعاوي والمطالبة بعقابها؟ يبدو لي أن الهجوم عليها لأنها متجنسة وهذا يشكل خللا أخر أن المتجنس يتم النظر إليه بدونية من أصحاب الجناسي الأولى، هذا أيضا تحول خطير باعتبار أي رأي مخالف لإهانة".

وقالت مغردة أخرى: "كويتية من أصل مصري غردت وأخطأت التعبير فهل تستحق تغريدتها كل هذا الهرج واللغط بالحديث، هل تستحق كل ما وصفت به من خيانة وتدليس، هل تستحق الطعن بولائها والمطالبة بسحب جنسيتها..."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل