المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

ساعات ما قبل كارثة كورونا في قرية المعتمدية.. فرح وعزاء فجرا قنبلة الإصابات (صور) - صوت الأمة

04/08 21:03

قبل ساعات من التاسعة مساء الثلاثاء وقبل الدخول في وقت حظر التجول كانت الحركة بطيئة في شوارع قرية المعتمدية، التابعة لمركز كرداسة محافظة الجيزة، خطوات حذرة هنا وهناك، وتسريبات غير مؤكدة وأحاديث عن وجود حالات إصابة بفيروس كورونا داخل القرية.

رائحة الشائعات تفوح مع مرور كل ساعة، دشن أحدهم جروبا على واتساب جمع فيه بعض شباب القرية وأخذوا يتناقلون أسماء الإصابات والمخالطين لهم، وكيف حدثت الكارثة، وكل منهم أخذ يدلو بدلوه.

قبل أيام، لم يمنع السيدة "سعدية"، 65 سنة، تحذير إحدى جاراتها بربما وجود حالات إصابة بكورونا بالقرية وعليهم الانعزال التام، من النزول إلى سوق المعتمدية في شارع طويل يصل إلى أطراف القرية يعج بعشرات السيدات اللاتي يتزاحمن لشراء لوازم منازلهن.

WhatsApp Image 2020-04-08 at 2.11.44 PM

أجسام متراصة، وأنفاس متخالطة، وأيادٍ تطيح هنا وهناك.. الوضع في سوق المعتمدية لم يكن يبشر بخير إذا ما صدقت الأنباء عن حالات الإصابة.

في الأجواء القريبة من السوق خرجت زفة جهاز عروس كما لو كانت الحياة طبيعية، الكل يجامل بوقفته ويده، السيدات يحملن العفش، وجرس الكارثة يصيح ولا أحد يبالي.

فجأة ودون سابق إنذار سقطت إحدى السيدات التي كانت تشارك في زفة جهاز العروس قبل أيام، أمام إحدى صيدليات القرية، تعاني من التهاب رئوي حاد، ولم يأخذ الأمر وقتا طويلا حتى تم تشخيص الأعراض بكورونا، لكن كان وقت الرحيل قد حل وتوفيت السيدة.

انقلبت القرية رأسا على عقب، وصور لحظات الأيام الماضية تمر على عقول الأهالي كأنها أفلام رعب، الكل يتذكر كيف حدثت الكارثة، ومن خالط في الأيام الماضية، والرعب يتسلل إلى القلوب ولا حل غير الهرب إلى إحدى الغرف.

لم يمر وقت كبير، في شوارع القرية التي تشبه غيطان القصب، كأكثر الأماكن الشعبية في مصر، البيوت قديمة ومتلاصقة يسلم فيها الواقفون بالشرفات على بعضهم، حتى خرج عمدة القرية الحاج محمد زغلول محذرا الأهالي من انتشار كورونا في القرية وطالبهم بضرورة عزل انفسهم في المنازل، خاصة كل المخالطين للسيدة المتوفاة، وكل من حضر زفة جهاز العروس، كما طالب كل من ذهب خلال أسبوع للصيدلية التي ترددت عليها السيدة المتوفاة بضرورة عزل نفسه 14 يوما.

لم يعتبر الأهالي لكورونا، فكانت الكارثة، تجمع أغلبهم للعزاء في وفاة شخص يدعى ابراهيم الفقي، وبعدها بيومين أصيب قريب المتوفى حنفي الفقي بأعراض فيروس كورونا وتوفي لتصبح الحالة الثانية بقرية المعتمدية وبفحص المخالطين تبين أصابة ٩ حالات بكورونا.

انتشر الخبر سريعا حتى وصل لمسامع مسؤولي الصحة، وفي وتيرة سريعة من الإجراءات، قررت محافظة الجيزة إغلاق جميع مداخل ومخارج قرية المعتمدية غلقا تاما ، وذلك بعد فرض الحجر الصحى على القرية، لمدة 14 يوما بعد ظهور ٩ حالات مصابة بفيروس كورونا ووفاة حالتين. 

WhatsApp Image 2020-04-08 at 2.11.44 PM (1)

وتشهد القرية أعمال مسح للمخالطين لمعرفة الحالات المصابة، واتخاذ الإجراءات الصحية للحفاظ على سلامتهم، كما شهدت القرية أعمال تعقيم موسعة لشوارع القرية بالكامل. 

وأعلنت محافظة الجيزة، فرض حجر صحي على قرية المعتمدية، التابعة لمركز كرداسة، اعتبارا من أمس 7 / 4 /2020، بناء على التعليمات الواردة من وزارة الصحة ولمدة أربعة عشر يوما حفاظا عليهم وذويهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل