المحتوى الرئيسى

رئيس لجنة البنوك : أزمة كورونا تفتح الطريق للاستفادة من دعم صندوق النقد الدولي - أموال الغد

04/08 16:03

أموال الغد الاقتصادية

أكد الخبير المالي حسن حسين رئيس لجنة البنوك والبورصة بجمعية رجال الأعمال، أن أزمة تفشي فيروس «كورونا»، أثرت سلبا على اقتصاديات معظم دول العالم، بسبب الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدول لمواجهة هذه الجائحة.

وأضاف رئيس لجنة البنوك في تصريحات صحفية، أن جميع دول العالم التي اجتاحها هذا الفيروس القاتل اتخذت إجراءات جبارة لمواجهته، منها على سبيل المثال فرض حظر التجوال الجزئي في بعض الدول، والحظر الكامل في دول أخرى، وهذه الإجراءات لها تأثيرات اقتصادية أكبر من إمكانيات أي دولة ولا يتحملها اقتصاد أي من الدول الموبوءة.

وأشار رئيس لجنة البنوك إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، إحدى الدول التي بها نسبة إصابات مرتفعة، أعلنت أمام العالم أن حل تلك الأزمة لن يكون إلا بإنقاذ الإنسان أو إنقاذ الاقتصاد، وقد اختارت الولايات المتحدة إنقاذ الاقتصاد، حتى أجبرهم الوباء اليوم على فرض حظر تجول شامل في الغالبية العظمى من الدولة، وفي رأيي ان هذا التفكير يمثل خطأ فادح في تشخيص المشكله لان القضاء علي هذا الفيروس و إنقاذ الإنسان هو الذي يؤدي لإنقاذ الاقتصاد بكل تاكيد والولايات المتحدة دفعت اليوم ثمن هذا التفكير الخاطئ .

وأوضح الخبير المالي، أن صندوق النقد الدولي وضع برنامجا للدعم المالي السريع، لدعم الدول في مواجهة الفيروس القاتل ومساعدتها في اتخاذ القرارات دون تردد، وقد وضع الصندوق برنامج الدعم المالي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لارتباط الأزمة بصحة الإنسان.

وأشار إلى أن مبلغ الدعم الذي يقدمه البرنامج للدول، يتراوح مابين 50 إلى 100 مليار دولار، وقد سارعت 85 دولة لتقديم طلب للصندوق للاستفادة منه، وتتم الموافقة عليه بسرعة كبيرة.

وأوضح رئيس لجنة البنوك أن يتم صرف الدعم المالي الذي يتضمن حزمة من التمويل للقطاع الاقتصادي، وكذلك القطاع الصحي، خاصة المستلزمات الطبية للمستشفيات والأطباء وأطقم التمريض والأجهزة اللازمة لمواجهة الفيروس، كما تتضمن النواحي المالية توفير الدعم المالي لكافه الآثار المالية السلبيه للوباء وفي مقدمتها بتمويل حمايه العمالة في المؤسسات العامة و الخاصه و تخفيض معدل خدمة الدين وبعض الإعفاءات المالية حسب كل دولة، ويتضمن كافة ما تحتاجه الدول، للحد أيضاً من زيادة البطالة، والحد من إعسار الشركات نتيجة توقف النشاط الاقتصادي والعمل علي عودة النشاط الاقتصادي تدريجيا.

وأكد «حسين» على ثقته الكاملة في كفاءة أجهزة الدولة، ومؤسساتها المالية والمصرفية في مقدمتها البنك المركزي المصري، ووزارة المالية، في التعامل مع الأزمة، إلا أنه يأمل تستفيد مصر من هذا البرنامج العاجل الذي وضعه صندوق النقد الدولي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لإنقاذ الاقتصاد العالمي، وحماية صحة الإنسان للقضاء على هذا الوباء اللعين.

واختتم الخبير المالي حسن حسين رئيس لجنة البنوك والبورصة بجمعية رجال الأعمال بالإشارة إلى أن مصر لديها كل المؤهلات للحصول على هذا الدعم المالي لمواجهة «كورونا»، خاصة أن مصر ترتبط بعلاقات عمل وثيقة مع صندوق النقد الدولي كأحد الدول الرئيسية المساهمة في رأس مال الصندوق، كما أن ما قامت به مصر أخيراً من برنامج إصلاح اقتصادي ناجح منذ عام ٢٠١٦، يحسب للحكومة المصرية والبنك المركزي المصري، وهذا النجاح أدى إلى زيادة مصداقية الدولة المصرية لدى مؤسسات التمويل الدولية، خاصة صندوق النقد الدولي، ولذا ينبغي أن تستمر تلك العلاقة والبناء عليها لصالح الدولة، خاصة في ظل وجود مصر كواحة أمان وسط إقليم مضطرب سياسيا واقتصاديا، ولديها مصداقية لدى جميع مؤسسات التمويل الدولية.

Prev Post

Next Post

منظمة التجارة العالمية تتوقع بدء التعافي من أثار كورونا بحلول 2021

«البهي العقارية» تطلق مبادرة لتنشيط السوق العقاري بالقاهرة الجديدة

روسيا تسجل 1175 إصابة جديدة و5 وفيات بسبب كورونا خلال 24 ساعة

كورونا يحصد أرواح 705 أشخاص في سويسرا حتى الآن

سلطنة عمان تغلق العاصمة مسقط من 10 حتى 22 أبريل بسبب كورونا

بعد ووهان .. الصين تفرض حجرا صحيا على مدينة ثانية شمال شرقي البلاد

أبو ظبي تعزز الأعمال التجارية المحلية بمناقصات بقيمة 4 مليار دولار

بالأنفوجراف – الإجراءات والتفاصيل الكاملة لمبادرة «حماية المنافسة» لدعم…

رئيس الوزراء : توقعات بتزايد أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا

ننشر تفاصيل مبادرة جهاز حماية المنافسة لدعم الشركات لمواجهة كورونا

المالية المغربية تعتزم سحب خط سيولة بقيمة 3 مليارات دولار من صندق النقد

«البستاني للتطوير» تقبل تحدى الخير وتتكفل بـ1000 اسرة لمواجهة كرونا

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

«الحكمة» تنظم مؤتمرا الكترونيا  لمناقشة بروتوكولات فيروس…

انطلاق فعاليات «سمارت أستس» الأسبوع المقبل

الكورونا تؤجل  مؤتمر النقل الدولي واللوجستيات الفياتا 2020

انطلاق الدورة 38 لمعرض المنتقى العقاري العربي

خدمات بنكية

أسعار العملات العربية والأجنبية بالبنوك المصرية

سعر اليورو اليوم الأربعاء 8 أبريل في البنوك المحلية

أسعار الريال السعودي اليوم الأربعاء 8 أبريل بالبنوك المصرية

سعر الدولار اليوم الأربعاء 8 أبريل في البنوك المصرية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل