المحتوى الرئيسى

المركزي المصري يستخدم 5.4 مليار دولار من الاحتياطي الأجنبي خلال مارس

04/08 01:01

القاهرة - مباشر: قال البنك المركزي المصري، إن الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي لديه، تستوعب صدمة الأسواق الدولية، كما حققت 40 مليار دولار نهاية مارس 2020.

وأضاف المركزي المصري، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه قد قام خلال شهر مارس 2020، باستخدام حوالي 5.4 مليار دولار أمريكي من الاحتياطي النقدي الدولي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي وتغطية تراجع استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية وكذلك لضمان استيراد سلع إستراتيجية، بالإضافة إلى سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

وأوضح أن استخدام تلك الأموال جاء التزاما بدوره في الحفاظ على استقرار الأسواق المصرية وفي ظل الأوضاع الاقتصادية المضطربة عالميا.

وأشار المركزي، إلى أنه قد تأكد لديه أن التزايد القياسي الذى تحقق الاحتياطي النقدي الأجنبي عبر السنوات الثلاث الماضية ووصوله إلى ما يزيد عن 45 مليار دولار لأول مرة في تاريخ مصر كان أحد أسس ثبات واستقرار الاقتصاد المصرى وقدرته على تحمل أكبر الصدمات التى يعانى منها أكبر الاقتصاديات العالمية.

وذكر المركزي، أن هذا الاحتياطى النقدى وفر القدرة على توفير السيولة لتمويل المشروعات الكبرى للدولة وكذلك القطاع الصناعى والزراعى والخدمى بما يؤدى إلى دعم الانتاج المحلى بكل

مجالاته وهو أكبر ضمان لخلق فرص العمل للمصريين.

وأضاف المركزي أنه علي الرغم من التغيير في الاحتياطي الذي حدث خلال شهر مارس، فأن هذا الاحتياطي قادرا على تغطية واردات لمدة 8 أشهر متخطيا بذلك المعدلات الدولية التي لا تزيد في بعض الدول عن 3 شهور فقط.

وتابع: "ترتيبا على ما سبق فقد أكدت الأرقام والحقائق والنتائج أن برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي ساندته القيادة السياسية شكل حائط صد صلب ضد اعتى أزمة عالمية متمثلة فى فيروس كورونا.

ويؤكد البنك المركزى أنه فى حالة تتبع وترصد لتلك المتغيرات العالمية والإقليمية والداخلية وسوف يستمر في اتخاذ ايه إجراءات من شانها الحفاظ علي االقتصاد المصري و ما شاهده من نجاح خلال السنوات الأخيرة .

وزير الإعلام: الحكومة المصرية تحسم قرارها بشأن حظر التجوال غدا

المركزي المصري:الاحتياطي الأجنبي يقفز إلى 42.6 مليار دولار بنهاية مارس

المركزي المصري: الاحتياطي النقدي يغطي واردات 8 أشهر حتى نهاية مارس

نجيب ساويرس: لو توقفت مصانع الأغذية عن الإنتاج سنواجه مجاعة مُحتملة

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل